ميلاد أول بوابة إلكترونية اعلامية مشتركة بين مصر و المغرب

0 التعليقات
أحتفلت الدورة السادسة للمؤتمر الدولي لصناعة الإعلام و الأتصال التي اقيمت في ضيافة مدن المضيق ومرتيل وتطوان المغربية توقيع خطاب نوايا لاتفاقية تعاون بين شعبة محرري تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنقابة الصحفيين المصريين والتي يتراسها الكاتب الصجفي شريف عبد الباقي والمركز المغربي للدراسات والأبحاث في وسائل الاعلام والاتصال برئاسة الصحفي عبد السلام الاندلسي والمنظم العام للمؤتمر.
كما تم الاتفاق علي إنشاء بوابة إلكترونية "مصرية مغربية" لنشر الدراسات والأبحاث والأخبار في مجال الإعلام بكافة صوره لتكون نواة لتدريب طلاب الاعلام والاتصال على الصحافة الإلكترونية إضافة إلى تنظيم مؤتمر مصري مغربي يتم التناوب على تنظيمه بالبلدين الشقيقين في مجال الإعلام والاتصال .

وكذا التنسيق بين المؤسسات البحثية في مجال الإعلام والاتصال بين البلدين لزيادة التعاون والأعمال المشتركة في هذا المجال.
وتضمنت توصيات المؤتمر اقتراحا للوفد المصري تمثل في الدعوة إلى تنظيم مؤتمر عربي بشراكة مابين جامعة الدول العربية والمركز المغربي للدراسات والأبحاث في وسائل الإعلام والاتصال تشارك فيه كل مكونات منظومة الاعلام والاتصال العربي بغرض استصدار ميثاق شرف عربي جديد ينظم مهنة الصحافة ومجال البحث في علوم الاعلام والاتصال بالنظر إلى ما باتت تلعبه في الظرف الحالي وسائط الاعلام والاتصال العربية من دور في تحديد صورة ومعالم مجموعة من الإشكاليات الكبرى التي تتخبط فيها المجتمعات العربية.

ودعا المؤتمر الذي شارك فيه باحثون وإعلاميون مغاربة ومصريين واسبان في جلسته الختامية التي احتضنها مدينة "المضيق"المغربية إلى ضرورة خلق بنك للمعلومات حول البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال بهدف تجميع كافة البحوث المتخصصة بهذا المجال عبر بوابة إلكترونية متخصصة ومتعددة الوظائف مؤكدا الضرورة الملحة لاستصدار قوانين تنظم مجال البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال داخل وخارج أسوار الجامعة لتدارك الفراغ القانوني الذي ينظم ويؤطر مؤسسات البحث وكذا الشركات التي تختص في مجال البحث العلمي بمختلف الحقول المعرفية والتقنية.

ودعا المؤتمر الي إنشاء المزيد من الكليات والمعاهد والمدارس العليا المتخصصة في مجال وسائط الإعلام و الاتصال وكذا إصدار دورية مغربية عربية متخصصة في مجال أبحاث ودراسات الإعلام والاتصال.

وشدد المؤتمر الذي اقيم بإشراف علمي من المركز المغربي للدراسات والأبحاث في وسائل الإعلام والاتصال على ضرورة تخصيص ميزانيات ومنح لتشجيع البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال عموما ومراكز البحث المختصة في وسائط الإعلام والاتصال مع الضرورة القصوى لاعتبارها هيئات علمية تستفيد من المنفعة العمومي.

إسلام منتج الفيلم المسئ للإسلام

0 التعليقات
لعل الجميع يتذكر ذلك الفيلم الهولندي المسيء للاسلام و الذي أثار ضجة اعلامية قبل حوالي سنة و نصف ، و ذلك خلف ردود افعال كبير تدين هذا العمل السينمائي الذي اظهر للعمل صورة سيئة بل و مزيفة عن الاسلام و المسلمين ، لكن الاقدار الربانية دفعت هذا الرجل الى البحث في كنه هذه الديانة و محاولة سبر اغوارها ، بعدما لقي عمله معارضة اعلامية قوية ،
 إنه  الهولندي «أرناود فان دورن»، عضو مجلس بلدية لاهاي والعضو السابق بحزب الحرية اليميني المعادي للإسلام الذي يتزعمه خيرت فيلدرز، و الذي أعلن إسلامه، دون الخوض في ملابسات و حيتيات اعتناقه الإسلام.
arnaud van dorn
وكتب أرناود فان دورن تغريدة عبر صفحته الشخصية على موقع «تويتر» ينطق فيها الشهادتين باللغة العربية، لينتشر الخبر بعد ذلك انتشار النار في الهشيم عبرمختلف  الصحف اليومية الهولندية والمواقع الاليكترونية وتناولته حتى الصحافة البلجيكية، حسبما أوردت إذاعة هولندا العالمية. وقد دفع عداء هذا الرجل وكراهيته الشديدة السابق للإسلام الكثيرين إلى التشكيك في نبأ إسلامه ، لكن «أرناود فان دورن» أكد في نقاش دائر عبر موقع تويتر الخبر بشكل مقتضب، موضحًا أنه قد تحوّل إلى الإسلام بالفعل وأنه لا يودّ الخوض أكثر في تفاصيل الخبر باعتبار أن مسائل الاعتقاد والعبادة أشياء شخصية تخصّ المرء ويجب هنا من باب المحافظة على الخصوصيات الفردية عدم الخوض فيها .

هذا و قد أكد ت مواقع هولندية خبر دخول «فان دورن» الإسلام وذلك عبر مكالمة هاتفية قصيرة سبقها تبادل بعض التغريدات التي تؤكد الأمر. كما اتصل الموقع بمسجد السنة في مدينة لاهاي الذي أكد أن «فان دورن» قد زار المسجد من أجل إشهار إسلامه وأنه قد أعطى الإذن للمسجد للتصريح بهذه المعلومة .

نبذة عن حياة صدام حسين

0 التعليقات
يعد صدام حسين من أكثر الشخصيات السياسية التي حظيت بمتابعات إعلامية واسعة خلال القرن الحالي وأواخر القرن الماضي؛ لما يتمتع به هذا الشخص من سلوكيات وصفات، ولما قام به من أعمال كبدت الأمة الإسلامية والعربية مئات آلاف الأرواح.. ومليارات الدولارات.
 صدام حسين
المولد والنشأة: 

ولد صدام حسين في 28 نيسان من عام 1937م في قرية العوجة بمدينة تكريت العراقية الواقعة على بعد نحو 170كم شمال غرب بغداد.
ودرس في ابتدائية تكريت قبل أن ينتقل إلى مدرسة الكرخ الإعدادية ثم الثانوية ثم حاول الالتحاق بالأكاديمية العسكرية، إلا أن درجاته الضعيفة حالت دون ذلك.
تزوج عام 1962م من ابنة خاله ساجدة خير الله طلفاح وأنجب منها عدي وقصي وثلاث بنات.
وكان صدام حسين تزوج بعد ساجدة خير الله، في الثمانينات سميرة شهبندر (لم يعلن الزواج رسمياً ولا يرد ذكرها ابداً).
وللرئيس العراقي المخلوع ثلاثة إخوة غير أشقاء من والدته، وهم: برزان إبراهيم التكريتي، وسبعاوي إبراهيم الحسن، ووطبان إبراهيم الحسن

علاقته بحزب البعث: 

تأثر صدام حسين بأفكار القوميين والبعثيين وتبنى هذه الأفكار في البداية، حيث دخل إلى حزب البعث في عام 1956م.
وفي عام 1958 حدث تغيير سياسي هام في العراق تمثل بنجاح مجموعة من الضباط غير البعثيين باستلام الحكم بقيادة عبد الكريم قاسم، الذي أطاح بالملك فيصل الثاني.
قرر حزب البعث اغتيال عبد الكريم قاسم الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء، الذي أمر باعتقال الحزبيين، ففرّ عدد منهم إلى خارج العراق وكان من بينهم صدام حسين الذي أصيب في قدمه برصاصة قبل أن يفر إلى سورية ثم إلى مصر.
وفي عام 1960م أصدرت المحكمة العسكرية العليا في العراق حكماً بإعدام صدام حسين ومجموعة من أعضاء الحزب الفارين.
إلا أن صدام عاد إلى العراق بعد فشله في الدراسة في مصر ونجاح البعثيين في الانقلاب على حكومة القاسم عام 1963م.

سنوات الصراع على السلطة: 

استلم عبد السلام عارف رئاسة الجمهورية العراقية، وبعد أن دبّ خلاف بينه وبين أنصار الحزب قام بانقلاب على حزب البعث.
نجحت الأجهزة الأمنية التابعة لعبد السلام عارف من إلقاء القبض على صدام حسين عام 1964م وأودعته السجن، وقام حزب البعث بانتخابه كأمين سر للقيادة القطرية للحزب عام 1966م وهو في السجن تقديراً له.
واستطاع صدام حسين في نفس العام أن يهرب من السجن، وقام بعد ذلك بإنشاء نظام أمني داخل الحزب عرف باسم "جهاز حنين" كما تولى مسؤولية التنظيم الفلاحي والنسائي.
استطاع حزب البعث في العراق أن يطيح بحكم عبد الرحمن عارف (الذي تولى الرئاسة خلفاً لأخيه عبد السلام إثر مقتله في حادث تحطم مروحية) وكان صدام حسين على رأس القوة التي داهمت القصر الجمهوري.

تولى الفريق أحمد حسن البكر السلطة في العراق فيما أصبح صدام نائباً لرئيس مجلس قيادة الثورة عام 1968م ثم عين رسمياً لهذا المنصب في 9 نوفمبر 1969م، وظل في هذا المنصب مدة 10 سنوات، قام خلالها بتدعيم نفوذه وصلاته مع أفراد عشيرته الذين وضعهم في مناصب حساسة في الجهاز الحكومي والإداري والعسكري للدولة.
وكونه كان مسؤولاً عن الأمن الداخلي في العراق، فقد بنى لنفسه جهازاً أمنياً ضخماً استطاع أن يرصد فيها تحركات الكثير من أعضاء الحزب وقادته.

صدام حسين رئيساً للعراق: 

في 16 يوليو 1979، أعلن رئيس الجمهورية أحمد البكر عن استقالته بحجة أنه أصبح كبيراً وضعيفاً، إلا أن صدام كان قد أجبره على ذلك ليصبح صدام حسين هو الرئيس الفعلي للعراق بعد أن كان نائباً للرئيس.
قام صدام حسين بعمليات اعتقال ومحاكمات وقتل طالت العديد من أعضاء حزب البعث حتى وصلت إلى أكثر من 450 فرداً، بتهمة محاولة الانقلاب على حكمه ومعارضتهم له.
وفي عام 1980 دخل صدام حسين في حرب مع إيران استمرت ثمان سنوات قتل خلالها أكثر من مليون شخص، وخسر الجانبان مبالغ مالية وصلت إلى أكثر من 800 مليار دولار وخلفت الأيتام والأسرى والمعاقين والمعوزين والجرحى.

في أغسطس من عام 1990م قام باحتلال الكويت بعد خلافات بدأت منذ عام 1988، أي في نفس السنة التي انتهت الحرب فيها مع إيران.
وبقيت قواته في الكويت إلى عام 1991م، حيث خرج منها بعد عمليات "عاصفة الصحراء" التي قادتها الولايات المتحدة بدعم من دول العالم.
وفي نفس ا لعام 1991م، قامت القوات العراقية بأمر من صدام حسين بمذابح ضد الأكراد الذين ثاروا ضد حكمه بعد أملهم بتقدم القوات الدولية.
ومنذ العام 1991م دخلت العراق في حصار اقتصادي أدى إلى موت آلاف الأطفال العراقيين بسبب نقص الغذاء والدواء، كما قام صدام بإحكام قبضته الأمنية من جديد على الشعب بعد أن خسر حربه مع القوات الدولية.
وفي عام 1994م بدأت لجان التفتيش الدولية عن أسلحة الدمار الشامل عملها في العراق بعد تقارير تفيد بأن العراق يعمل على تطوير أسلحة غير تقليدية.

أزمة العراق الأخيرة: 

قبل بدء احتلال العراق عام 2003م.. طلبت الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول العالمية والعربية من صدام حسين التنحي عن الحكم؛ تجنباً لعملية الغزو الأمريكية، والتي أعلنتها واشنطن، إلا أنه رفض ذلك وأصر على البقاء في السلطة.
وجاء القرار الأمريكي بناءً على تصور مسبق منها لاحتلال العراق، وبحجة أن صدام لا يزال مراوغاً بشأن أسلحة الدمار الشامل، وأنه يمتلك أسلحة بيولوجية ونووية وبرامج لها،
وفي اليوم الذي سقط فيه تمثال صدام في نيسان 2003م شوهد الرئيس العراقي السابق لآخر مرة بين الناس وهو يردد "لقد خانوني".
واستطاع أن يبقى متخفياً مدة 8 أشهر قبل أن يتم اعتقاله مساء يوم السبت 13 ديسمبر 2003م.


19 اكتوبر تشرين الاول 2005 - بدأت المحاكمة باتهام صدام بارتكاب جرائم ضد الانسانية لقتله 148 شيعيا في قرية الدجيل بعد محاولة لاغتياله في عام 1982. ودفع بانه بريء.

21 اغسطس اب 2006 - بدء محاكمة صدام بتهمة ارتكاب جرائم حرب في حملة "الانفال" التي ادت الى قتل عشرات الالاف من القرويين الاكراد في عام 1988.

5 نوفمبر تشرين الثاني 2006 -ادانت محكمة في بغداد صدام بارتكاب جرائم ضد الانسانية واصدرت حكما باعدامه شنقا لقتل 148 شيعيا في الدجيل.

26 ديسمبر كانون الاول 2006 - اكدت محكمة التمييز العراقية قرار الادانة وحكم الاعدام ضد صدام في قضية الدجيل.
تنفيذ حكم الإعدام

30 ديسمبر 2006 - تم تنفيذ حكم الإعدام في صدام قبيل الساعة الثالثة فجرا بتوقيت غرينيتش في بغداد. 


فيلم وثائقي عن حياة صدام حسين :


نبذة عن حياة أسامة بن لادن

0 التعليقات
كشفت حياة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة وأقوى أعداء الولايات المتحدة والغرب عن العديد من المحطات التى تؤرخ لشخصية جعلت العالم فى حالة جدال عنيف على مدار سنوات طويلة زهقت خلالها أرواح الآلاف من الأبرياء بدعوى الجهاد والحرب على الإرهاب. 
ولد أسامة بن لادن فى الرياض بالسعودية لأم سورية دمشقية، وترتيب أسامة بين إخوانه وأخواته هو 17 من أصل 52 أخ وأخت من أبناء المقاول الشهير محمد عوض بن لادن والذى حضر إلى جدة من حضرموت عام 1930، ولم تمض سنوات قليلة حتى أصبح محمد بن لادن أكبر مقاول إنشاءات فى السعودية. 
الطفل أسامة 
تميزت طفولة أسامة بن لادن بالتواضع والخجل والثقة بالنفس ويقول عنه بريان فايفيلد شايلر المدرس البريطانى الذى درَّس لأسامة بن لادن اللغة الإنجليزية فى مدرسة خاصة بالسعودية؛ "إن أسامة كان تلميذاً هادئا وخجولاً"، مضيفا "أن هذا الصبى الذى أصبح أهم الأشخاص فى العالم كان يتصرف بشكل طيب، ويؤدى كل عمله فى الوقت المناسب، وأنه كان لطيفا أكثر من أى شخص آخر فى فصله.
وأضاف فايفيلد شايلر أن: "أسامة كان متميزا بين زملائه؛ لأنه كان أطول، وأكثر أناقة ووسامة من معظم الصبية الآخرين، كما أنه كان مهذباً ومؤدباً بشكل ملحوظ، وكان لديه قدر كبير من الثقة بالنفس".

ويغلب على ملامح أسامة الحزن، ونادرا ما رآه أصحابه يضحك بصوت عال، وأحيانا يبتسم.

دراسته الجامعية درس بن لادن فى جامعة الملك عبد العزيز فى جدة وتخرج ببكالوريوس فى الاقتصاد، فيما تتحدث بعض التقارير أنه نال شهادة فى الهندسة المدنية عام ،1979 ليتولى إدارة أعمال شركة بن لادن وتحمّل بعض من المسؤولية عن أبيه فى إدارة الشّركة.
الميراث الكبير 
بعد وفاة محمد بن لادن والد أسامة إثر اصطدام طائرته المروحية بجبل الطائف، وعمر أسامة وقتها كان 9 سنوات، ترك الوالد ثروة تقدر بحوالى 900 مليون دولار وتولَّى ابنه البكر سالم الإشراف عليها إلى أن قُتل عام 1988م، حين تحطمت طائرته الخاصة أيضا فى تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت بعض التقارير أن نصيب أسامة من ثروة أبيه بلغت وقتها 300 مليون دولار استثمرها فى المقاولات. 

بدايته مع تنظيم القاعدة 
مكنته ثروته وعلاقاته من تحقيق أهدافه فى دعم المجاهدين الأفغان ضّد الغزو السوفييتى لأفغانستان فى سنة1979 . وفى سنة 1984، أسّس ابن لادن منظّمة دعويّة وأسماها "مركز الخدمات" وقاعدة للتدريب على فنون الحرب والعمليات المسلحة باسم "معسكر الفاروق" لدعم وتمويل المجهود الحربى "للمجاهدين الأفغان" (وللمجاهدين العرب والأجانب فيما بعد). 

ودعمتهما (المنظمة والمعسكر) كلّ من الولايات المتحدة، باكستان، السعودية ومصر وعدد من الدول التى رأت فى الغزو السوفييتى خطر عليها بشكل مباشر أو غير مباشر.
كتاب لأسامة وجد فى منزل يستخدمه تنظيم القاعدة فى كابول يعلن فيه ما أسماه الجهاد ضد الأمريكيين.

وفى 1988، بلور أسامة بن لادن عمله فى أفغانستان بإنشاء سجلات القاعدة لتسجيل بيانات المسلحين، وانضم إليها المتطوّعون من "مركز الخدمات" من ذوى الاختصاصات العسكرية والتأهيل القتالى. وأصبحت فيما بعد رمزًا لتنظيم المسلحين. 

بانسحاب القوّات السوفييتيّة من أفغانستان، وُصف ابن لادن "بالبطل" من قبل السعودية ولكن سرعان ما تلاشى هذا الدّعم حين هاجم ابن لادن التواجد الأمريكى فى السعودية إبّان الغزو العراقى للكويت سنة 1990، بل وهاجم النظام السعودى لسماحه بتواجد القوات الأمريكية التى وصفها ابن لادن "بالمادية" و"الفاسدة" وأدى تلاشى الدعم السعودى إلى خروج ابن لادن إلى السودان فى نفس العام وتأسيس ابن لادن لمركز عمليات جديد فى السودان. 


إعلانه الحرب على أمريكا
نجح ابن لادن فى تصدير أفكاره إلى جنوب شرق آسيا، والولايات المتحدة، وأفريقيا، وأوروبا. وبعدها غادر بن لادن السودان فى سنة 1996، متوجّهاً إلى أفغانستان نتيجة علاقته القوية بجماعة طالبان التى كانت تسيّر أُمور أفغانستان والمسيطرة على الوضع فى أفغانستان. وهناك أعلن الحرب على الولايات المتحدة الأمريكية. وفى سنة 1998، تلاقت جهود أسامة بن لادن مع جهود أيمن الظواهرى الأمين العام لتنظيم الجهاد الإسلامى المصرى المحظور، وأطلق الاثنان فتوى تدعو إلى "قتل الأمريكان وحلفائهم أينما كانوا وإلى إجلائهم من المسجد الأقصى والمسجد الحرام". وتم اتهام القاعدة التى يقودها بن لادن بالوقوف وراء تفجيرات الخبر وتفجيرات نيروبى ودار السلام.

تفجيرات 11 سبتمبر 
بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر وتفجير برجى التجارة العالمى بنيويورك ومقتل ما يقرب من 3 آلاف شخص، وجّهت الولايات المتحدة أصابع الاتهام إلى بن لادن والقاعدة. وعلى أثر ذلك قادت الولايات المتّحدة وبدون تفويض دولى الحرب على أفغانستان وأطاحت بحكومة طالبان إلا أن الولايات المتحدة لم تستطع القبض على بن لادن الذى اعترف فى شريط فيديو بتنفيذ تنظيم القاعدة لتلك الهجمات ردا على الانتهاكات الإسرائيلية فى أراضى المسلمين بدعم أمريكى. 

أشهر تسجيلات بن لادن 
حرص بن لادن على الظهور من حين لآخر رغم اختفائه بعيدا عن الأنظار بعد الحرب على طالبان والقاعدة فى أفغانستان وساد اعتقاد أنه ما يزال مختبئًا فى المنطقة الجبلية لأفغانستان والمتاخمة للحدود الباكستانية. 

ومن أشهر تسجيلاته المرئية فى 30 أكتوبر 2004، حين برر بن لادن ولأول مرة سبب إقدام القاعدة على توجيه ضربة للمبانى المدنية فى الولايات المتحدة بسبب دعمها إسرائيل فى جرائمها ضد المسلمين فى فلسطين ولبنان. 

فى سبتمبر 2007 - ظهر بن لادن فى أول شريط فيديو له منذ نحو ثلاثة أعوام لإحياء الذكرى السادسة لهجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة، وفى رسالته للشعب الأمريكى يقول ابن لادن ان الولايات المتحدة عرضة للخطر رغم قوتها الاقتصادية والعسكرية.

19 مارس 2008 - ابن لادن يهدد فى تسجيل صوتى دول الاتحاد الأوروبى بعقاب شديد بسبب الرسوم المسيئة للنبى محمد.

16 مايو 2008 - يدعو ابن لادن فى تسجيل صوتى موجه للشعوب الغربية لاستمرار الحرب ضد إسرائيل ويقول إن الصراع الإسرائيلى الفلسطينى لب معركة المسلمين ضد الغرب.

18 مايو 2008 - يحث ابن لادن المسلمين على فك الحصار الذى تقوده إسرائيل على قطاع غزة الذى تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ومحاربة الحكومات العربية التى تتعامل مع إسرائيل فى تسجيل صوتى بث على شبكة الإنترنت.

14 يناير 2009 - يدعو ابن لادن فى تسجيل صوتى للجهاد من جديد من أجل غزة ويقول إن الأزمة المالية العالمية كشفت تراجع النفوذ الأمريكى فى الشؤون العالمية وإن ذلك سيضعف بدوره إسرائيل.

4 يونيو 2009 - يطالب ابن لادن العالم الإسلامى بالاستعداد لحرب طويلة ضد الكفرة وعملائهم.

24 يناير 2010- تعهد زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بمواصلة الهجمات على الولايات المتحدة ما دامت واشنطن تواصل دعمها للاحتلال الإسرائيلى. 

نهاية بن لادن 
قتل أسامة بن لادن من خلال عملية أرضية شارك بها حوالى 25 جندى قوات خاصة أمريكية بالاشتراك مع بعض العناصر من المخابرات الباكستانية فى قصر كان يختبئ به بباكستان، وقد قتل بالرصاص بعد معركة، و قتل أيضا أحد أبنائه البالغين وعدة عناصر للقاعدة.
فيلم وثائقي عن حياة اسامة بن لادن :




أول صفقات جوارديولا مع البايرن

0 التعليقات
يخطط بيب جوارديولا الذي سيتولى منصب المدير الفني لفريق بايرن ميونيخ الألماني ابتداء من الموسم المقبل لعقد أول صفقاته وذلك من خلال رغبته في ضم جاريث بيل لاعب فريق توتنهام الانجليزي.

وذكرت صحيفة ذا صن البريطانية أن المدرب الاسباني مستعد لمنافسة نادي ريال مدريد الأسباني على ضم اللاعب الدولي الويلزي من توتنهام مقابل 30 مليون جنيه استرليني.

ويعد جوارديولا من أشد المعجبين بالجناح الويلزي ذو ال23 ربيعا والذي يقدم أداءً ساحراً مع فريق "السبيرز" الموسم الحالي. 

لكن الصحيفة البريطانية لم تذكر مصدرا للخبر، سواء عن طريق تصريحات لجوارديولا أو من أحد مسؤولي النادي البافاري، ووصفت الخبر على أنه حصري.

ودفع تألق بيل اللافت للنظر في الموسم الحالي العديد من الأندية الكبيرة في أوروبا أمثال ريال مدريد للتخطيط للتعاقد معه.
 
وسجل بيل 17 هدفا في الدوري الانجليزي الممتاز الموسم الحالي رغم عدم مشاركته كمهاجم صريح ليحتل المركز الثالث في صدارة الهدافين، ويقود فريق للمنافسة على أحد المقاعد المؤهلة لدوري أبطال أوروبا الموسم القادم.
 
وتصر إدارة نادي توتنهام على أنها لن تتخلى عن النجم الأبرز في الفريق، لكن اللاعب قد يتطلع للرحيل عن الفريق اللندني عقب نهاية الموسم وذلك في حالة عدم نجاح "السبيرز" في التأهل لدوري الأبطال.


كاسياس مرة اخرى حبيس مقاعد البدلاء

0 التعليقات
خرج السيد جوزيه مورينيو المدير الفني لنادي العاصمة الإسبانية ريال مدريد لوسائل الإعلام في المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة الفريق المقبلة غداً السبت أمام نادي ريال بيتيس وتحدث في البداية عن الجدل الدائر حول صحة ما قيل على لسانه بأنَّه أخبر رئيس نادي كانياس أنَّه لن يكون هنا في الموسم المقبل .
كاسياس
المو نفى ذلك تماماً بالقول :” حين أتحدث عن نادي كانياس فإنِّي أتحدث عن منزلي الثاني أنا وابني ، ولكن يبدو أن هُناك مشكلة حدثت ، رئيس النادي هناك يحب الصحافة ، أستطيع القول من هُنا أنِّي لم أخبر رئيس نادي كانياس بأنِّي لن أكون هُنا في مدريد في السنة المقبلة “.
كاسياس و مورينهو
بل أن يؤكد على جلوس إيكر كاسياس على دكة البدلاء غداً في مباراة الفريق أمام بيتيس حيث أضاف :” غداً سيبدأ دييغو لوبيز ، وإيكر كاسياس سيكون على الدكة ، مع تأكيدي على أنَّ كاسياس في حالة جيدة تسمح له بالمشاركة ، لن يكون من المُدهش أن تروا في مباراة ما كاسياس أساسياً ، هذا مُمكن وأنا لا مشاكل لديَّ بامتلاك حارسين مثل دييغو لوبيز وكاسياس “.
وعن التشكيلة المستدعاة أكدّ مورينيو بأنَّه لم يستدعِ كل من خضيرة و راموس وقال :” كريستيانو مستدعى، تشابي موقوف، راموس وخضيرة لم أستدعيهم، أما البقية فهم على أهبة الإستعداد للمباراة “

المنتخب المغربي يتصدر مجموعته ببطولة الأمم الأفريقية

0 التعليقات
أحرز المنتخب المغربي صدارة المجموعة الأولى ببطولة الأمم الأفريقية العاشرة للناشئين (تحت 17 عاما) لكرة القدم المقامة على أرضه ، بعدما تعادل مع نظيره التونسي 1-1 اليوم الجمعة في استاد "محمد الخامس" بالدار البيضاء في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة. 
وافتتح البوعزازي التسجيل للمنتخب المغربي في الدقيقة 48 ثم أدرك حازم بلحاج حسن التعادل للفريق التونسي في الدقيقة 51 ، وقد أهدر كل من الفريقين عددا من الفرص التهديفية واكتفيا بالتعادل ليظل سجلا المغرب وتونس خاليين من الهزائم في البطولة الحالية.
 
كان الفريقان قد تأهلا بالفعل للدور قبل النهائي ، وضمن المشاركة بكأس العالم لكرة القدم للناشئين بالإمارات ، بعد أن حقق كل منهما الفوز في أول مباراتين له بالمجموعة ، واقتصر الهدف في مباراة اليوم فقط على تحديد الفائز بالصدارة وكانت من نصيب المنتخب المغربي الذي تفوق بفارق الأهداف على نظيره التونسي حيث يمتلك كل منهما سبع نقاط.
 
جاء التعادل في مباراة اليوم بعد أن تغلب المنتخب المغربي على الجابون 4-1 وبوتسوانا 3-صفر ، وفازت تونس على الجابون 4-2 وعلى بوتسوانا 3-1 .
 
بدأت المباراة بنشاط هجومي ملحوظ من جانب المنتخب المغربي بحثا عن هدف مبكر ونجح في الوصول إلى منطقة الجزاء أكثر من مرة لكن الدفاع التونسي أبعد الخطورة عن شباكه.
 
لم تستمر فترة جس النبض كثيرا من جانب الفريق التونسي ودخل في أجواء المباراة ليبدأ تبادل المحاولات الهجومية مع الفريق المضيف ، مع تضييق المساحات في الخطوط الخلفية لتقليص الخطورة على المرمى.
 
وكاد المنتخب المغربي أن يتقدم في الدقيقة 15 لكن الحارس التونسي كان متيقظا وتصدى لكرة زاحفة قوية.
 
بعدها انتقلت الدفة الهجومية تدريجيا إلى الجانب التونسي لكنه لم يغفل عن التأمين الدفاعي وإحباط محاولات الجانب المغربي من الهجمات المرتدة السريعة.
 
وتقاسم الفريقان الفرص الخطيرة حيث سدد المغربي صابر وليد كرة خادعة من ضربة حرة في الدقيقة 20 لكن الحارس كان متيقظا وتصدى لها بثبات ، كما تصدى حارس المرمى المغربي لكرتين خطيرتين من شمس الدين الصامتي في الدقيقتين 23 و33 لينقذ فريقه من هدفين محققين.
 
وتألق صبري العكروت في صفوف الفريق التونسي ولعب دور الداعم للخطوط الأمامية في أكثر من مناسبة كما تألق زميله بهاء الدين عثمان في الدفاع.
 
وفي الدقيقة 41 ظن لاعبو المنتخب التونسي أنهم تقدموا حيث ارتطمت الكرة بيد الحارس وكانت في طريقها إلى داخل الشباك لكن أحد المدافعين أطاح بها قبل أن تتجاوز خط المرمى ، ولم تسفر الدقائق المتبقية من الشوط الأول عن جديد لينته بالتعادل السلبي.
 
وبعد أقل من دقيقتين من بداية الشوط الثاني تألق الحارس التونسي في التصدي لكرة خطيرة من صبري جعفر ، لكن المنتخب المغربي تقدم بعدها بثوان عن طريق البوعزازي الذي تلقى الكرة من ضربة ركنية وسددها برأسه لترتطم بالقائم والحارس قبل أن تسكن الشباك.
 
ولم يمر سوى ثلاث دقائق حتى أدرك المنتخب التونسي التعادل عن طريق حازم بلحاج حسن الذي تلقى طولية وتحدى الرقابة الدفاعية كما استغل خروج الحارس من مرماه ليسدد الكرة في الشباك.
 
بعدها ظلت المحاولات الهجومية سجالا بين الفريقين لكن كل منهما كثف تركيزه على تفادي اهتزاز شباكه من جديد ، وضاعت فرصة على المغربي وليد الصبار الذي سدد كرة زاحفة قوية من خارج منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم.


 
كذلك ضاعت فرصة خطيرة للمنتخب التونسي في الدقيقة 75 عندما تغلب وسيم النغموشي على الرقابة الدفاعية من أكثر من لاعب وسدد كرة قوية لكنها مرت بجوار القائم.
 
في الدقائق الأخيرة تراجع الحماس الهجومي وبدا كل من الفريقين قانعا بتفادي الهزيمة ، لتنته المباراة بالتعادل 1-1 .

نهاية اسبوع حارة بالمملكة

0 التعليقات
تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن تشهد معظم جهات المملكة٬ غدا السبت٬ استمرار أجواء حارة نسبيا على العموم لاسيما داخل المناطق الشمالية والمناطق الوسطى والأقاليم الجنوبية٬ مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية كثيفة بالقرب من السواحل خلال الليل والصباح.

و ستنتشر سحب أخرى منخفضة وكثيفة من المحتمل أن تعطي بعض القطرات المطرية بجوار السواحل المتوسطية. وسيلاحظ ٬ خلال الظهيرة٬ تمركز بعض السحب غير المستقرة محليا فوق مرتفعات الأطلس مما سيهيئ الفرصة لاحتمال نزول بعض القطرات المطرية. وعدا ذلك ستظل الأجواء مستقرة ومشمسة عموما بباقي ربوع المملكة٬ مع هبوب زوابع رملية في الأقاليم الجنوبية.
و ستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 12 و18 درجة بشرق المملكة وبالشمال الغربي٬ و ما بين 15 و22 درجة بمنطقة الغرب والسهول الواقعة غرب الأطلس ٬ وستكون في حدود 18 إلى 24 درجة بالجنوب الشرقي وبداخل الأقاليم الجنوبية٬ فيما ستعرف درجات الحرارة خلال النهار انخفاضا طفيفا وتدريجيا بالمناطق الشمالية.
أما البحر فسيكون قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز٬ وهائجا ما بين الدارالبيضاء وطرفاية٬ وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل الأطلسية.

ديربي مغاربي بين أشبال الأطلس ونسور قرطاج

0 التعليقات
بعدما ضمن المنتخبين المغربي والتونسي المرور للمربع الذهبي ولمونديال الإمارات، من المنتظر أن تأتي المباراة التي ستجمع بين أشبال الأطلس ونسور قرطاج، معجونة بالفرجة والأداء الراقي بعدما تخلص الطرفين من ضغط البداية ومن دهشة المنافسة الإفريقية.
المغرب في مواجهة تونس، هي أحلى قمة، في مركب محمد الخامس، وإصطدام يغري بالمشاهدة، بالنظر للمستوى المتميز الذي قدمه الطرفين سواء أمام بوتسوانا أو الغابون.

إصطدام عربي ومباراة الصدارة

بعدما حقق المنتخبين المغربي والتونسي الأهم في مبارتيهما الأولتين، بإنتصار أشبال الأطلس على حساب الغابون وبوتسوانا على التوالي، بثلاثة أهداف لواحد، وثلاثية نظيفة، وتأكيد نسور قرطاج لتفوقهم بإنتصارهم على ممثلي إفريقيا جنوب الصحراء في المجموعة الأولى بهدفين لواحد، وثلاثة أهداف لإثنين، سيلتقي المغرب وتونس في مباراة ملغومة الجمعة المقبل، لتحديد المنتخب الذي سيتصدر، بعدما ضمن المنتخبين معا حضورهما في نهائيات كأس العالم بالإمارات العربية المتحدة.

وبالنظر للمردود التقني الذي قدمه المنتخبين العربيين أمام الغابون وبوتسوانا، فتأهلها للمونديال وكذا للمربع الذهبي من منافسة كأس إفريقيا لأقل من 17 عاما، يؤكد أنهما يستحقان النتائج المتحصل عليها بعد العرضين الإيجابيين الذين قدمهما الفريقين الوطنيين المغربي والتونسي، وأكيد أن الصراع سيشتد حول صدارة المجموعة في المباراة التي تجمع بين الطرفين غذا، ليتحدد المنتخب القادر على نيل لقب البطولة في نسختها العاشرة.

الأشبال وعين على العاشرة

السيناريو الذي يسير عليه أشبال الأطلس، والصورة التي ظهروا عليها في المبارتين أمام الغابون وبوتسوانا، يؤكد أن المنتخب المغربي يتطلع للمنافسة على كأس أمم إفريقيا في نسختها العاشرة، ولن يكون من خيار أمام أشبال الأطلس سوى مواصلة تحقيق نتائج إيجابية، أمام الجمهور المغربي.

وأكيد أن تخلص العناصر الوطنية من ضغط البداية، وضمان بطاقة العبور لمونديال الإمارات، سيجعل الـمنتخب الوطني أكثر حماسا لنيل اللقب في فرصة أكيد أنها لا تعوض مادام أن الـمنتخب الوطني يحتضن المنافسة داخل ملاعبه.

الـمنتخب الوطني وبعدما حقق 6 نقاط من فوزين بإقناع كبير، بات مطالبا بنيل العلامة الكاملة، وهو يواجه منتخبا تونسيا يعتمد بالأساس على لاعبين يمارسون في تونس، أما الـمنتخب الوطني الذي يعتمد مدربه الإدريسي على لاعبين غالبيتهم من أوروبا، فسيكونون مطالبين بتأكيد التفوق في نزال ،سيكون معجونا بالفرجة وسيحمل كافة أنواع الإثارة لا محالة.

تونس كتاب مفتوح

أكيد أن المدرب عبد الله الإدريسي سبق له وأن تابع المنتخب التونسي والطريقة التي يعتمدها في اللعب، من خلال إحتكاكه بنسور قرطاج في منافسة كأس شمال إفريقيا، ففي الوقت الذي إعتمد فيه المغرب على غالبية اللاعبين من أوروبا، حافظت فيه تونس على العناصر التي خاضت العديد من المعسكرات داخل تونس وخارجها.

التونسيون قد يكونون كتابا مفتوحا في وجه مدرب الأشبال الإدريسي، ورغم ذلك فاللقاأت العربية غالبا ما تشهد ندية كبيرة بين اللاعبين، ما يعني أن مباراة الجمعة قد تحمل في طياتها الجديد على مستوى الأداء.

وأكيد أن الفرجة ستحضر في مواجهة المغرب وتونس بعدما تخلص اللاعبون الشبان من ضغط البداية، وأكدوا جاهزيتهم لتقديم أداء في المستوى في مباراة الأشقاء العرب.

وزيرة فرنسية دو اصول مغربية تتمنى الزواج بميسي

0 التعليقات
اعترفت الوزيرة الفرنسية السابقة رشيدة داتي بأنها ستعتزل العمل السياسي في حال تقدم نجم كرة القدم الأرجنتيني والهداف التاريخي لبرشلونة ليونيل ميسي بطلب يدها للزواج.
messi
وقالت رشيدة، ذات الأصول المغربية والساعد الأيمن لرئيس الحكومة الفرنسية السابق نيكولا ساركوزي، في تصريحات نقلتها صحيفة (ماركا) الإسبانية أنها شديدة الإعجاب بميسي، ليس فقط على المستوى الرياضي، وإنما على المستوى الشخصي ايضا كشخص مهذب ورجل مثير. 

وأوضحت السياسية الفرنسية الحسناء "لست من المهووسات بوسامة بيكهام، وأفضل ميسي عليه، ميسي ليس وسيما، لكن نظرته محببة وجذابة، ولديه إطلالة وكاريزما خاصة، بإمكاني أن أترك عملي كسياسية إذا ما طلب مني الزواج.

وفي سياق آخر أشارت رشيدة إلى أنها تحب من بين المنتمين لنادي ريال مدريد الرئيس فلورنتينو بيريز، حيث تربطهما علاقة شخصية، وسبق لها أن زارته بملعب سانتياغو برنابيو. 

يذكر أن رشيدة داتا كانت أول سيدة من أصول عربية تتبوأ منصبا وزاريا في الحكومة الفرنسية، كما أنها تتنافس بقوة على عمادة العاصمة باريس، مما يفتح لها المجال لتصبح مستقبلا رئيسة للبلد الأوروبي.

وسبق لرشيدة داتي البالغة من العمر 48 عاما أن أثارت جدلا واسعا بسبب إثبات هوية طفل قامت بإنجابه وخاضت معارك قضائية في سبيل ذلك.

كالتشيو ميركاتو : روبن على رادار انتر ميلان

0 التعليقات
يبحث نادي انتر ميلان، المنافس في الدوري الإيطالي، سبيل ضم أسماء جديدة على مستوى خط الوسط، تمهيداً للموسم القادم.
وبحسب موقع "كالتشيو ميركاتو" الإيطالي، فإن إدارة النيراتزوري وضعت نصب عينيها الجناح الهولندي أريين روبين، نجم بايرن ميونيخ الألماني.
وتبحث إدارة انتر عن لاعب بمواصفات خاصة، وهي ما تجده في اللاعب ذو 29 عاماً، والذي لم يغلق الباب أمام اللعب في إيطاليا. 
كما تتطلع إدارة ماسيمو موراتي سبل التعاقد مع لاعب وسط إشبيلية الإسباني، الفرنسي جيوفري أنزوغبيا، والذي تبحث العديد من الأندية التعاقد معه
 وأكد رئيس نادي إشبيلية خوسيه ماريا ديل نيدو أن إدارة ناديه لن تنظر في أي طلب، قبل أن يشمل العرض مبلغ 6 ملايين يورو، ومن بعدها يستطيع التفاوض مع العرض القادم. 
ويأتي اسم لاعب الوسط المهاجم في نادي بولونيا باناجيوتيس كوني، ذو 25 ربيعاً، وهو من سيخدم انتر ميلان من الناحية الهجومية.

بيوكرى تحتفي بالقرآن الكريم

0 التعليقات

 احتفاء بالقرآن الكريم وبأهله، وتحت شعار قول الله عز وجل "  قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ" تنظم جمعية سيدي الحاج الحبيب للتربية والثقافة ببيوكرى و فرع جمعية أساتذة التربية الإسلامية باشتوكة أيت باها وبتنسيق مع المجلس البلدي لمدينة بيوكرى و المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية والمجلس العلمي المحلي:  المهرجان القرآني الرابع لإقليم اشتوكة أيت باها" أيام 27 و 28 أبريل 2013 بالمركب الثقافي البلدي. 
وجدير بالذكر أن الجمعيتين قد نظمتا خلال السنوات الثلاث الماضية ثلاث أمسيات قرآنية تضمنت مسابقات في الحفظ والتجويد وقراأت لعدد من مشاهير القراء بالجهة كما تم فيها تكريم ثلاثة من العلماء الأعلام أبناء منطقة اشتوكة ممن عملوا  في خدمة كتاب الله عز وجل، وهم سيدي الحاج عبد الله أيت واغوري الصوابي فقيه مدرسة إداومنو حفظه الله، سيدي الحاج محمد أيت سيدي علي فقيه مدرسة بنكمود القرآنية ثم شيخ قراء سوس الشيخ الجليل الدكتور محمد جميل مبارك. 

صورة من النسخة السابقة للمهرجان
ورغبة من الجمعيتين في الارتقاء بهذا النشاط وإعطائه مقاما يليق بما عُرفت به ربوع سوس عامة و منطقة اشتوكة خاصة من عناية بالقرآن الكريم وبأهله فقد ارتأت اللجنة المشرفة تحويل نشاط الأمسية القرآنية إلى "مهرجان قرآني لإقليم اشتوكة أيت باها" سعيا  إلى تعزيز الإشعاع الثقافي والاحتفاء الخاص الذي توليه ساكنة المنطقة للقرآن الكريم ولأهله. 
    هذا ويشتكي المنظمون من غياب أي دعم رسمي لفعاليات المهرجان من أي جهة كانت ، حسب ما أفادت به بعض المصادرالمطلعة لهبة بريس ، رغم أن النشاط يضيف المصدر إشعاعي على صعيد جهة سوس ماسة درعة يحج إليه حضور منقطع النظير من أساتذة جامعيين وعلماء وأئمة وفقهاء... وكذا الجهات المشرفة على الحقل الديني (الموسم الماضي حضره المندوب الجهوي للأوقاف...)
وتتساءل الجهات المنظمة ومعها ساكنة اقليم اشتوكة ايت باها عن السبب خصوصا وأن العديد من المهرجانات الغنائية التي تنظم على مستوى الجهة تغدق عليها أموال الدعم من كل جهة مقابل صم الآذان عن طلبات الدعم التي تقدمت بها الهيئات المنظمة للمهرجان القرآني في نسخته الرابعة . 
وتجدر الاشارة إلى أن برنامج المهرجان سيعرف تنظيم أمسية للقراأت القرآنية يشارك فيها عدد من مشاهير القراء من  داخل وخارج الإقليم و مشاركة للمدارس العتيقة بالإقليم، وكذا محاضرة من تأطير العالم الجليل الفقيه الأصولي مولود السريري. 
وسيختتم المهرجان بأمسية تتضمن المسابقة القرآنية الإقليمية الرابعة لحفظ وتجويد القرآن الكريم فيها سيتم تقديم الجوائز للفائزين، كما ستتوج بتكريم أحد الأعلام الأجلاء من علماء منطقة اشتوكة أيت باها أو من فقهاء المدارس العتيقة.

مباراة خيرية تجمع اصدقاء ميسي

0 التعليقات
يشارك النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة، في مباراة خيرية مع مجموعة من أصدقائه على الملعب الوطني في بيرو.
messi friends

وأعلنت اللجنة المنظمة للمباراة أن المباراة سيشارك فيها أيضا الأرجنتيني سرخيو أجويرو مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي، والأوروجوائي إدينسون كافاني مهاجم نابولي الإيطالي والبرازيلي روبينيو لاعب ميلان.

ومن جانب أصدقاء ميسي سيشارك كل من مواطنه خابيير ماسكيرانو والفرنسي إريك أبيدال والإسباني جوردي ألبا من برشلونة، والأرجنتيني دييجو لوجانو والإيطالي أنطونيو كاسانو والإسباني بويان كركيتش، بجانب الأرجنتيين بابلو إيمار ومارتن ديميكليس.

أما البيرواني الوحيد الذي تأكدت مشاركته حتى الآن في المباراة هو خوان فارجاس لاعب جنوة الإيطالي، وستكون المباراة من أجل الاحتفال بمرور 50 عاما على انشاء محطة راديو بيرو ويبلغ ثمن التذكرة ما يقرب من 70 دولار.

ريال مدريد سيستغني عن خدمات قائده العام القادم

0 التعليقات

ذكرت صحيفة “ABC” الإسبانية اليوم الخميس أن نادي ريال مدريد على استعداد لبيع حارس المرمى إيكر كاسياس في فترة الانتقالات الصيفية القادمة في حال تقدم قائد الفريق بطلب للرحيل عن صفوف اللوس بلانكوس في نهاية الموسم الحالي.
ايكر كاسياس
وأكدت الصحيفة أن ريال مدريد يسعى للتركيز فقط على الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا ضد بوروسيا دورتموند من أجل الوصول إلى المباراة النهائية في ملعب ويمبلي ، ومن ثم سيكون لديه الوقت الكافي بعد ذلك للحديث عن المصالح الشخصية.
واضافت الصحيفة أن هناك شكوك كبيرة حول إمكانية استمرار إيكر كاسياس مع ريال مدريد في ظل اعتماد المدرب جوزيه مورينيو على خدمات حارس المرمى دييغو لوبيز ، وهو الشيء الذي يمكن أن يستمر على حاله إذا ما قرر البرتغالي البقاء في الموسم المقبل.
ويمتد عقد حارس المرمى الدولي الإسباني مع ريال مدريد حتى عام (2017) ولكن كاسياس يريد أن يعرف أولاً حسبما ذكرت الصحيفة إذا ما كان المدرب جوزيه مورينيو يجب أن يبقى حتى انتهاء عقده في عام (2016) من أجل وضع حد لمسيرته مع النادي الذي ترعرع به.

ستيف جوبز: اهم 10 قواعد لنجاح

0 التعليقات

يكمن معظم الإعجاب والإنبهار في أن جوبز كان رجل أعمالٍ ممتاز، وكان في نفس الوقت يخطط للمستقبل بحكمة ودهاء. وهذه صفة نتمنى أن نتّسم بها جميعاً. إن الطريقة المثلى لنتحلى بصفات جوبز هي أن نتفحص حياته الشخصية والعملية لمعرفة كيف استطاع الاستفادة من فطنته وذكائه.

بعد مرور ما يقارب العام على وفاة ستيف جوبز بسرطان البنكرياس، أصبح يمثل أسطورة ومصدر إلهام للعالم. وما زال كتاب والتر ايساكسون عن حياة ستيف جوبز هو الأكثر مبيعاً. وقد ألهم خطاب ستيف جوبز، الذي ألقاه في حفل تخريج طلاب جامعة ستانفورد عام 2005، العديد من الخريجين والطلاب، وحتى الموظفين. ومن الجدير بالذكر أن منتجات أبل تتمتع بمجموعة كبيرة من المعجبين، كما قام الكثير منهم بشراء أسهم في شركة أبل، وبالتالي سيضمن هؤلاء الحصول على أرباح جيدة في المستقبل.
يكمن معظم الإعجاب والإنبهار في أن جوبز كان رجل أعمالٍ ممتاز، وكان في نفس الوقت يخطط للمستقبل بحكمة ودهاء. وهذه صفة نتمنى أن نتّسم بها جميعاً. إن الطريقة المثلى لنتحلى بصفات جوبز هي أن نتفحص حياته الشخصية والعملية لمعرفة كيف استطاع الاستفادة من فطنته وذكائه. وعن طريق تبنّي بعضٍ من تصرفاته، نستطيع الوصول إلى إمكانياتنا القصوى وتفجير طاقاتنا الكامنة.
هذه قائمة بالدروس الأساسية التي نتعلمها من كتاب ايساكسون، وخُطب ستيف جوبز المختلفة، والمقدّمة المكتوبة عنه في ويكيبيديا:

1. الإبتكار:
لقد رأى جوبز في اختراع أداة الفأرة فرصة عظيمة للاستفادة تجاريا، وتبناها في أول جهاز كمبيوتر له. وكان هذا تقدما حقيقيا لأبل. قم بالبحث عن المستجدات لتساعدك في الابتكار عن طريق قراءة أخبار المواقع الابتكارية والمجلات على الويب.

2. لا تستبعد فكرة العودة:
فقد طُرد جوبز من شركة أبل في إحدى المراحل. لكن الشركة مرّت بوقت عصيب من بعده وفي النهاية عاد جوبز ليعمل معها مرةً أخرى. إذا خطرت في بالك فكرة معينة، ثم تركتها لسببٍ أو لآخر، فلا تستبعد إمكانية أن تعود لها مجددا.

3. انتبه للجماليات:
أبدِ اهتمامك بشكل منتجك واعمل من أجل الوصول إلى تصميمٍ جميل. لقد كان جوبز بارعاً في معرفة ما ينفع وتمتع بقدرته على إنشاء تواصل عاطفي ما بين المستخدم والمنتج. يقول معجبي منتجات أبل أن حتى طريقة التغليف وعلب الأجهزة تبدو رائعة، ومتى بدأت باستخدام الجهاز، تشعر بتلك الرابطة بينك وبينه. فمن المعروف أنك عندما تقع في حب جهاز من أول نظرة، تكون مستعداً للتغاضي عن أية أخطاء تقنية موجودة.

4. ركز على مجالك لتتفوق:
خلال عمله في أبل، ركز جوبز على المنتجات الإلكترونية. بعكس ريتشارد برانسون على سبيل المثال، والذي جرب العديد من الأشياء وبالتالي خاض تجارب ناجحة وأخرى فاشلة. حتى عندما أنشأ جوبز شركة (بيكسارء Pيخار)، بقي في مجال التصميم وتقنيات الكمبيوتر. عند التركيز على ما تعرف، يمكنك الإبداع مثل ستيف جوبز.

5. جد شريكا قويا:
أنشأ جوبز وستيف وزنياك شركة تساوي عدة مليارات من مشروع صغير بدآه معاً. وقاما بتقسيم الأدوار بالشكل الصحيح، فكان وزنياك التقني المنطوي على نفسه، وجوبز كان المسؤول عن التعامل مع الزبائن لأنه كان أجرأ. أعثر على الشريك المناسب واستغل الاختلافات التي بينكم لصالحكم. من الأمثلة على شركات أخرى بدأت بنفس الطريقة: مايكروسوفت وغوغل و (هيوليت باكارد – حيوليتت Pاچكارد).

6. أعثر على قدوتك:
كان قدوة جوبز هو إدوين لاند، أحد مؤسسي شركة (بولارويد كوربيريشن – Pولارويد Cورپوراتيون). وعندما التقى الإثنان لاحقاً، وجدا أنهما يتشاركان الكثير من الصفات. هل يمكنك التفكير بشخص تحترمه في مجال عملك؟ جد الصفات أو المواقف المشتركة بينكما وفكر في كيفية استغلالها لتحسين حياتك المهنية.

7. قم بعمل ما تحب:
من البديهي أن تتفوق فيما تحب أن تعمل. جد عملاً تهتم به وفي نفس الوقت يكون مربحاً. يقول جوبز: “إن الطريقة الوحيدة للتفوق في عملك هي أن تحبه.”

8. تمتع بالمهنية:
كان جوبز يتمتع بالمهنية في حياته العملية والشخصية. فكر كيف تريد أن يروك الآخرين. لا تغير من شخصيتك، بل اعمل على إظهار شخصيتك الحقيقية بأفضل صورة، وذلك عن طريق معرفة نفسك ومعرفة جمهورك بشكل جيد.

9. تواصل مع السوق:
كانت قدرات جوبز في البيع استثنائية. فهو لم يكتفِ بصنع منتجاتٍ جميلة ذات تصميمٍ جذاب، بل كان قادراً أيضاً على بيعها في السوق. كما أدرك جوبز أهمية التواصل مع الزبائن. فحتى لو كنت تبيع منتجات تقنية مثل أبل، من المهم جداً أن تتواصل مع زبائنك وتشعرهم بأنك متعاطف معهم.

10. خذ الأمور ببساطة:
مرّ جوبز، مثل الكثير من رجال الأعمال، بظروف صعبة خلال مشوار عمله. وقد دفعه ذلك إلى التأمل في ثقل حمل النجاح مقارنةً بخفته عندما يكون المرء مبتدئاً. لذا لا تجعل من مسيرتك المهنية عبءً على حياتك.