تفكيك شبكة للدعارة بمراكش ( الداوديات )

0 التعليقات

أطاح اعتقال مواطن خليجي داخل إحدى دور الدعارة بمنطقة الداوديات بمراكش بشبكة متخصصة في المتاجرة بالفتيات والقوادة، يتزعمها سائق سيارة أجرة من الصنف الصغير.
واستنادا إلى مصادر مطلعة، فإن عناصر تنتمي إلى الدائرة السابعة، وبناء على معلومات واردة عليها قامت بترصد الحركة داخل أحد المنازل بمنطقة الداوديات الشعبية،

والقريبة من كليتي الحقوق والحي الجامعي، لتقوم باقتحامه، واعتقال كل من كان بداخله، حيث تم توقيف مواطن يحمل الجنسية الإماراتية، إضافة إلى فتاة، وصاحبة المنزل، وسائق سيارة أجرة من الصنف الصغير.
وقد قامت الفرقة الأمنية التابعة للشرطة القضائية بالمدينة الحمراء بإجراء تحريات أولية، بناء على المعلومات الواردة عليها، حيث أجرى بعض رجال الأمن اتصالات ببعض سكان المنطقة بعد أن وردت على الدائرة الأمنية معلومات تفيد بأن تلك الدار تستغل للدعارة والمتاجرة في الفتيات، وبعد أن تأكدت المصالح الأمنية من صحة المعلومات، وضعت خطة محكمة للإيقاع بالشبكة، وضبط أفرادها متلبسين.
وبعد تطويق المنزل المذكور، قام أفراد بالدائرة الأمنية السابعة باقتحام الوكر، واعتقال كل من بداخله، حيث عثروا على مواطن من جنسية إماراتية، يبلغ من العمر 40 سنة، رفقة إحدى الفتيات لم تتجاوز عقدها الثاني، داخل إحدى غرف المنزل المخصص للدعارة والمتاجرة في الفتيات، المتحدرات من بعض المدن المغربية، حيث تستغل مالكته فقرهن وحاجتهن للمال من أجل المتاجرة بهن، وجعلهن سلعة في يد الزوار الخليجيين.
أجرى أفراد الأمن تحقيقات أولية داخل المنزل ووقفوا على المعطيات الأولية للعملية، بينما تكلف بعض أفراد الفرقة بتفتيش جنبات المنزل وغرفه للعثور على بعض الممنوعات التي «تؤثث» جلسة «الضيوف». وبعد أن وقفت عناصر الفرقة على حقيقة استغلال الفتيات في الدعارة، تم اقتياد جل الموقوفين إلى مقر الدائرة بمنطقة الداوديات حيث تم الشروع في التحقيق معهم، قبل أن تتم إحالتهم على مقر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمنطقة باب الخميس، حيث تم التحقيق معهم تفصيليا.
وبحسب المعطيات الأولية التي حصلت عليها المصالح الأمنية من الموقوفين، فإن مالكة المنزل، تستغل حاجة بعض الفتيات الفقيرات للمتاجرة فيهن، بعد أن يجلب سائق سيارة أجرة من الحجم الصغير السياح الخليجيين من مطار مراكش المنارة الدولي، صوب وكر الدعارة، حيث يقوم بإغرائهم خلال نقلهم إلى وجهتهم، بالتعبير لهم عن استعداده لتوفير الفتيات اللواتي يريدون. وبعد أن يعبر السائح عن رغبته في «السلعة» يقوده السائق صوب المنزل من أجل الاستمتاع بسهرة رفقة الفتيات، اللواتي تسيرهن امرأة في عقدها الرابع.
المصدر: "المساء"

فيديو خماسية برشلونة في مرمى ريال مايوركا بحضور ابيدال و غياب ميسي

0 التعليقات

افتتح سيسك فابريغاس التسجيل إثر كرة بينية من التشيلي ألكسيس سانشيز (20).
وعزّز سانشيز تقدّم الفريق الكاتالوني بالهدف الثاني من زاوية صعبة (22).

abidal back


وتبادل فابريغاس الكرة مع سانشيز في الجهة اليمنى أعادها الثاني للأوّل عند نقطة الجزاء تابعها بسهولة مسجّلاً هدفاً ثانياً شخصياً وثالثاً لفريقه (37).
وردّ فابريغاس الدين للتشيلي ورفع له كرة إلى داخل المنطقة استقبلها سانشيز بقدمه اليمنى ثمّ أرسلها أرضية بالقدم ذاتها إلى الزاوية اليمنى (39).
وفي مستهلّ الشوط الثاني، أضاف فابريغاس الهدف الثالث له والخامس لفريقه بعد تمريرة رائعة من أندريس إنييستا أنهاها بارتياح في الشباك (46).
وتعدّدت الفرص الضائعة من جانب برشلونة أبرزها تمريرة من كريستيان تيو على رأس جيرارد بيكيه علت العارضة بقليل (62).


ومن الصدف الجميلة، تأتي مشاركة المدافع الفرنسي أريك أبيدال لأوّل مرّة بعد غياب أكثر من عام، حيث أجريت له عمليات استئصال أورام سرطانية، حين نزل بدلاً من بيكيه (70)، بعد عودة المدرّب تيتو فيلانوفا إلى قيادة الفريق الكاتالوني إثر غياب منذ بداية العام للسبب ذاته.

اهداف المبارة 

فرجة ممتعة



المصدر:
الجزيرة الرياضية

كوريا الشمالية تطلب من السفارات الاجنبية سحب بعثاتها الدبلوماسية

0 التعليقات

طلبت كوريا الشمالية من السفارات الأجنبية في بيونغ يانغ سحب موظفيها قبل 10 نيسان/أبريل لأنها غير قادرة على ضمان سلامتهم، بحسب ما أعلن الناطق باسم السفارة الروسية الجمعة. وقد نشرت كوريا الشمالية صاروخين متوسطي المدى على ساحلها الشمالي.




اكدت بيونغ يانغ انها غير قادرة على ضمان امن السفارات بدءا من 10 نيسان/ابريل ودعت بريطانيا وروسيا وغيرها من الدول الاوروبية الى التفكير في اخلاء بعثاتها الدبلوماسية وسط تزايد التوتر النووي.
وتحدثت عدد من الدول الاوروبية الجمعة عن تلقيها رسالة تقترح عليها سحب موظفيها من بيونغ يانغ التي قامت بنشر صاروخين متوسطي المدى على ساحلها الشمالي.
وافادت الخارجية البريطانية في بيان ان بريطانيا "لا تعتزم اخلاء سفارتها على الفور".
واضافت "اننا نتشاور مع شركائنا الدوليين حول تطورات الوضع. لم يتخذ اي قرار وليس لدينا مخطط فوري لاخلاء سفارتنا" وذلك في بيان صدر بعد اعلان بيونغ يانغ انها لن تعود قادرة على ضمان امن السفارات في حال اندلاع نزاع.
وقالت متحدثة باسم الخارجية البريطانية في وقت سابق ان "خطاب الحكومة الكورية الشمالية افاد انه اعتبارا من 10 نيسان/ابريل لن تعود قادرة على ضمان امن السفارات والمنظمات الدولية في البلاد في حال اندلاع نزاع".
واضافت "ما فهمناه هو ان كوريا الشمالية تسال ما اذا كانت السفارات تعتزم المغادرة ولا تطلب منها المغادرة".
واشارت الى ان بريطانيا تفكر في الخطوات التالية، ولكنها تذكر بيونغ يانغ بمسؤوليتها في حماية السفارات بموجب اتفاقية فيينا.
وعرضت كوريا الشمالية الجمعة على روسيا "التفكير" في اخلاء سفارتها كما اعلن الناطق باسم السفارة الروسية في بيونغ يانغ.
وقال الناطق دنيس سامسونوف كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية ان "ممثلا عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية عرض في 5 نيسان/ابريل على الجانب الروسي النظر في مسالة اجلاء موظفي السفارة الروسية".
واضاف الدبلوماسي ان روسيا تلقت هذا العرض "وكذلك السفارات الاخرى في بيونغ يانغ نظرا لتفاقم التوتر في شبه الجزيرة الكورية".
وتابع سامسونوف ان "روسيا اخذت علما بهذا الاقتراح وفي الوقت الراهن نحن في مرحلة اتخاذ القرار".
من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان روسيا ستحاول "استيضاح الامر" قبل ان تتخذ قرارا.
واضاف في تصريح لوكالات الانباء الروسية في طشقند التي يزورها ان "الاقتراح عرض على كل السفارات الموجودة في بيونغ يانغ. نحاول حاليا استيضاح الامر".
وتابع لافروف "نحن على اتصال مع شركائنا الصينيين والكوريين الجنوبيين واليابانيين".
وفي صوفيا قال متحدث باسم وزارة الخارجية ان كوريا الشمالية بعثت برسائل الى بلغاريا وغيرها من دول الاتحاد الاوروبي تنصحها فيها بالتفكير في سحب موظفيها من بيونغ يانغ لاسباب امنية.
وقال المتحدث ديمتار يابراكوف لفرانس بس "نعم لقد تلقينا مع دول الاتحاد الاوروبي الاخرى رسالة بهذا الشان موقعة من نائب وزير خارجية كوريا الشمالية".
واضاف ان وزارة الخارجية الكورية الشمالية استدعت جميع السفراء الاجانب "وابلغتهم انها مستعدة لمساعدتهم في حال رغبوا في اخلاء بعثاتهم".
واشار الى ان "رؤساء بعثات الاتحاد الاوروبي في بيونغ يانغ سيجتمعون غدا لمناقشة اتخاذ موقف مشترك وعمل مشترك".
واكدت وزارة الخارجية التشيكية كذلك تلقي رسالة من بيونغ يانغ.
وقال المتحدث كارل سرول لوكالة فرانس برس في براغ "استطيع ان اؤكد هذه المعلومات".
واضاف ان "سفارة تشيكيا لديها خطة مفصلة للخطوات التي يمكن ان تتخذها في هذه الازمة. اذا تطلب الوضع مثل هذه الخطوات فانه سيتم اتخاذها" مؤكدا ان سفارة تشيكيا في بيونغ يانغ فيها اربعة موظفين.
من ناحيته دعا الزعيم الشيوعي السابق لكوبا فيدل كاسترو بيونغ يانغ وواشنطن الجمعة الى تجنب المواجهة وذكر البلدين "بواجبهما" تجاه السلام.
وقال في مقال افتتاحي في صحيفة "غرانما" التابعة للحزب الشيوعي "اذا اندلعت حرب هناك، فستحدث مذبحة رهيبة للناس".
واضاف انه بعد ان اثبتت حكومة كوريا الشمالية "تطورها الفني والعلمي، فاننا نذكرهم بواجباتهم مع الدول التي كانت صديقة عظيمة لهم".
واعلنت الولايات المتحدة الخميس انها تاخذ "كل الاحتياطات اللازمة" في مواجهة التهديدات الصادرة عن بيونغ يانغ.
واعلن البنتاغون انه سيرسل بطاريات اعتراض صواريخ لحماية قواعده في غوام، الارض الاميركية التي تبعد حوالى 3800 كلم جنوب شرق كوريا الشمالية وفيها حوالى ستة الاف عسكري اميركي.
ويرى معظم الخبراء ان كوريا الشمالية ليست قادرة بعد على تجهيز صاروخ بالستي برأس نووي يمكنه بلوغ قواعد اميركية او اراض.
والخميس اعلن جيش كوريا الشمالية انه تلقى موافقة نهائية على عمل عسكري ضد الولايات المتحدة قد يتضمن اسلحة نووية.
وسرت تكهنات بان بيونغ يانغ قد تقوم باطلاق صاروخ تزامنا مع عيد ميلاد مؤسس البلاد الراحل كيم ايل سونغ في منتصف نيسان/ابريل.
وتزايدت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية منذ كانون الاول/ديسمبر حين اطلقت كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى.
وفي شباط/فبراير قامت بتجربتها النووية الثالثة ما ادى الى فرض عقوبات دولية جديدة عليها.

إسرائيل تسقط في حرب الانترنت خلال ساعتين

0 التعليقات

الانونيموس يبعتون برسالة شديدة اللهجة للكيان الصهيوني


  • هاكرز ينجحون بإختراق موقع رئيس الوزراء الصهيوني "نتنياهو"
  • اختراق موقع التربية والتعليم "الاسرائيلي" قبل لحظات ..
  • موقع البورصة الاسرائيلية سقط الان امام هجوم الهكرز
  • الهاكرز يسحبون بيانات مواقع وزارة التجارة والصناعة في "اسرائيل"
  • هجوم الهاكرز يستهدف حالياً موقع وزارة الأمن "الإسرائيلية"
  • اختراق موقع صحيفة يديعوت حيفا من قبل هكرز فلسطينيين ..ويقومون بوضع صورة للشهيد ميسرة ابو حميدة والاسير سامر العيساوي
  • إختراق موقع وزارة البنية التحتية الإسرائيلي 
  • اختراق موقع الاستخبارات والتعليم وعشرات الالاف من حسابات الفيس بوك

ثلاث رسائل من الهكرز إلى الكيان الصهيوني

1ـ سيتم تعطيل الانترنت نهائيا في اسرائيل

2ـ سنكشف للعالم خططكم المستقبله

3ـ اما الرساله الثالثه فستكون مفاجئه منا نحن الأنونيموس اليكم يا صهاينه
وما خفى اعظـــــــــــــــــــــــم



شاهد الرسالة كاملة في هذا المقطع :

شاهد الاهداف 6 لمباراة ريال مدريد و ليفانتي

0 التعليقات

 اهداف ريال مدريد 5 : 1 ليفانتي


'36 جونزالو هيجوين                           '31            ميتشل
'39 ريكاردو كاكا ضربة جزاء
'60 سيرجيو راموس
'84 كريستيانو رونالدو
'87 مسعود أوزيل
'90 مسعود أوزيل






فرجة ممتعة

البايرن يحسم البوندسليجا قبل نهاية الموسم بست مراحل

0 التعليقات

قبل ست مراحل من نهاية الموسم ، توج بايرن ميونيخ رسميا بلقب الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) ليحقق رقما قياسيا جديدا في تاريخ البطولة من حيث عدد المراحل التي يحسم من خلالها اللقب.
 


وتغلب بايرن على مضيفه انتراخت فرانكفورت 1/صفر اليوم السبت في المرحلة الثامنة والعشرين من المسابقة علما بأنه كان بحاجة لنقطة التعادل فقط من أجل حسم اللقب.
 
ورفع بايرن رصيده إلى 57 نقطة في الصدارة مقابل 55 نقطة لبوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني.
 
ومع اتساع الفارق بين بايرن ودورتموند الفائز باللقب في الموسمين الماضيين وصاحب المركز الثاني إلى 20 نقطة ، حسم بايرن اللقب بعد 28 من 34 مرحلة يشهدها الموسم الحالي.
 
وبذلك ، حطم الفريق رقمه القياسي السابق في الحسم المبكر للقب حيث كان الرقم القياسي السابق لأقل عدد من المراحل يحسم من خلالها أي فريق لقب البوندسليجا مسجلا باسم بايرن الذي حسم اللقب في أول 30 مرحلة من المسابقة بموسمي 1977/1972 و2003/2002 .
 
كما عزز بايرن رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب رافعا رصيده إلى 23 لقبا في البوندسليجا مقابل تسعة ألقاب لنورنبرج وثمانية ألقاب لدورتموند.
 
وعزز بوروسيا دورتموند موقعه في المركز الثاني بفوز ثمين وصعب 4-2 على ضيفه أوجسبورج في نفس المرحلة التي شهدت تعادل باير ليفركوزن مع فولفسبورج 1/1 .
 
وفي مباراتين أخريين بنفس المرحلة اليوم ، فاز بوروسيا مونشنجلادباخ على جرويتر فيورث 1/صفر وشالكه على مضيفه فيردر بريمن 2/صفر.

الدوري الالماني

0 التعليقات
شاهد مباشرة مباراة


بوروسيا دورتموند    :  بايرن ميونخ





فرجة ممتعة

موقف فرانسوا هولاند في الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

0 التعليقات

في ثاني أيام زيارته إلى المغرب، وقف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمام أعضاء غرفتـَي البرلمان، ليُلقيَّ خطابه المنتظر أمام ممثلي الشعب المغربي،

وتطرّق فيه الرئيس الفرنسي لكافة محاور العلاقات المغربية -الفرنسية انطلاقا من العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مرورا بدعم باريس للرباط في قضية الصحراء، وصولا إلى الدور المغربيّ الداعم لحرب فرنسا على المُتطرّفين في شمال مالي..
وكانت قضية الصحراء حاضرة بقوة في خطاب الرئيس الفرنسي، حيث أعاد تأكيد موقف فرنسا الداعم للمُقترَح المغربي بمنح الأقاليم الجنوبية للمملكة حكما ذاتيا موسَّعاً، واصفا المشروعَ بـ»الجدّي وذي مصداقية لحلّ نزاع الصحراء، وهو ما بات أكثر إلحاحا في ظل الأوضاع التي تشهدها منطقة الساحل، ما يفرض بذلَ المزيد من الجهود لتحسين حياة المواطنين في هذه المنطقة»، وهو ما خلـّف تصفيقات حارة في القاعة، ودفع رئيس الحكومة وباقي الحضور إلى «الوقوف» تحية لموقف فرنسا من القضية الوطنية.
 وأكد هولاند، في خطابه الذي ألقاه بحضور رئيسَي مجلسي النواب والمستشارين، إضافة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وكافة الوزراء، أنّ «فرنسا تثق في المغرب، ونحن نرى كل يوم مدى تقدّمكم على درب الديمقراطية، مع حفاظكم على تقاليدكم الأصيلة، وهو التقدّم الذي شمل كافة المجالات، وواجبنا نحن هو أنْ نصاحبكم حتى يصبح بلدكم في مستوى التحديات المطروحة عليه، لأنّ مصلحة فرنسا هي من مصلحة المغرب»..
وأشاد الرئيس الفرنسي، في خطابه، بالدستور الذي صوّت عليه المغاربة في يوليوز 2011، معتبرا أنه جاء تتويجا لعدة خطوات قام بها المغرب على سكة الديمقراطية، وأنّ الدستور قد أصبح بمثابة برنامج مستقبليّ لفصل السّـُلـَط، «علما أنّ انتظارات الشعب المغربي لا تزال كبيرة، خاصة في ما يتعلق بقطاعات الصحة والتعليم والعدالة الاجتماعية، ونحن أوفياء لالتزامنا بالتقدّم المُشترَك مع المغرب».
وبخصوصالعلاقات الاقتصادية بين البلدين، أعرب الرئيس الفرنسي عن قلقه من تنازل فرنسا عن مكانتها كأول مزود خارجي بالسلع للمغرب، مؤكدا أنه سيعمل مستقبلا على أنْ تستعيد فرنسا مكانتها، «علما أننا الزبون الأول للمغرب، وأولُ مستثمر في بلدكم، حيث بلغت الاستثمارات الفرنسية سنة 2012 مليار أورو، وتشغـّل في المجموع حوالي 100 ألف شخص، ونحن نطمح إلى إنجاز المزيد من الاستثمارات المُشترَكة لما فيه صالح الشعبين».
ودعا هولاند كلَّ من المقاولات المغربية والفرنسية إلى «وضع اليد في اليد، من أجل العمل المشترك على مشاريع تفيد البلدين معا»، موردا مثالا على ذلك مشاريع الترامواي في كل من الرباط والدار البيضاء، ومشروع القطار فائق السرعة، فضلا على تمويل فرنسا مجموعة من المشاريع والمخططات الحكومية، «كما يمكننا تجميع جهود مقاولاتنا من أجل التوجّه بصفة مُشترَكة نحو الاستثمار في إفريقيا، باعتبارها قارّة واعدة على المستوى الاقتصادي، وهو ما سيشكل رافعة للتنمية في كل من فرنسا والمغرب».
وأشاد الرئيس الفرنسي، أيضا، بموقف الملك والحكومة من الحرب التي تقودها فرنسا ضد «المتطرّفين» في شمال مالي، مؤكدا أنّ الأخيرة ستنسحب خلال أسابيع من هذا البلد الإفريقي، لتسلـّم مهامَّ حفظ السلام إلى القوات الإفريقية، «لأنّ فرنسا لا تسعى إلى فرض وجهة نظرها على أحد، لكنْ لها مجموعة من القيم الكونية التي تسعى إلى مشاركتها مع الآخرين، وعلى رأسها الديمقراطية واحترام الأقليات والمساواة بين الرجال والنساء».
وتعليقا على خطاب الرئيس الفرنسي، أكد سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أنّ «تولي الحزب الاشتراكي رئاسة الحكومة في فرنسا لم يؤثر أبدا على العلاقات الثنائية المغربية -الفرنسية، ولم يؤثر على موقف فرنسا من القضايا التي تهمّ المغرب، وخصوصا قضية الصحراء، حيث ما يزال نفس الموقف الثابت الذي أعلن عنه الرئيس الفرنسي وهو دعم مقترَح الحكم الذاتي حلا لقضية الصحراء في إطار التوافق وقرارات مجلس الأمن، ونظنّ أن هذا الموقف هو الذي ظل لدى فرنسا، وهو موقف ثابت».
وأضاف وزير الخارجية  أن «المضمون الاقتصادي والتعاون الثقافي كان قويا جدا في هذه الزيارة، حيث وقعت 19 اتفاقية أمام قائدَي البلدين، كما وقعت اتفاقيات أخرى ما بين الوزراء المغاربة ونظرائهم الفرنسيين»، وبالتالي كان هناك مضمون قويّ اقتصادي واجتماعي وثقافي»، مشيرا إلى أنّ «هذه الزيارة شكلت فرصة للمملكة المغربية والجمهورية الفرنسية لتبادُل وجهات النظر في مجال التعاون في الملفات السياسية الجهوية والدولية».

المصدر : "المساء"

اطلالة على السياحة بالمغرب

0 التعليقات

 السياحة في المغرب: المدن المغربية


اغادير

الرباط، مكناس، فاس، مراكش، من بين المدن المغربية العتيقة والمعاصرة الأخرى، تتنفس تحت ضياء شمس واحدة، ليست بالمختلفة كما أنها ليست بالمتشابهة، لقد شُيِّدَت بحق لكي تبهر زوارها، حيث أسست كل واحدة منها كعاصمة تفوق نظيرتها جمالاً.

وهناك أيضًا مدن طنجة وتطوان وشفشاون والعرائش وأصيلة وأجادير وسلا والجديدة والعيون.. لا ندري أيها نختار، بل علينا بزيارتها كلها، عابرين المغرب وتاريخه، قاطعين مسافة (3500كم) من الشمال إلى الجنوب عبر شواطئ البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي الذي يربط بينها.

سفر لا يُنْسَى لاكتشاف هذه المدن الجذابة، حيث يمتزج الحاضر بالماضي ليطبعنا بجملة من الإحساسات المثيرة، لا نكاد نغادرها حتى نحلم بالعودة إليها.

يتمتع المغرب بتنوع مناخه ما بين متوسطي في الشمال وجبلي في الوسط وصحراوي في الجنوب، تخترقه سلسلتان جبليتان هما الريف والأطلس، وتصل أعلى قمة بالمغرب 4165 مترًا بجبل توبقال بالأطلس الكبير.

ويتجلى هذا التنوع الطبيعي في مناظر جميلة تختلف من جبال تكسوها الثلوج إلى غابات الأرز الخلابة، فالسهول على امتداد الساحل الأطلسي. ويُمَكِّن فصل الربيع في المغرب الزائر من أن يجمع بين الاستمتاع بالسباحة والتزحلق على الجليد وهدوء الواحات.

مدينة الرباط: ومَحْضَن التاريخ 



الرباط

تتميز مدينة الرباط بحدائقها الجميلة وساحاتها المزهرة كحديقة الأوداية الرائعة وقصبة شالة، كما تحفها مناظر خلابة مدهشة كأنها تاج مُرَصَّع بالجواهر: شواطئ شاسعة ذات رمال ذهبية ناعمة، غابة المعمورة الجميلة ذات أشجار الفِلِّين الأخضر.

في هذه الجولة في بعض مدن المغرب، نشرع أمامكم الباب لتشاهدوا بعضًا من حضارة هذه البلاد الشامخة، فنَحُطُّ الرِّحَال أول الأمر بعاصمة المملكة "الرباط"، ثم ننتقل إلى فاس مدينة العلم والحضارة، ونعرج على طنجة مجمع البحرين وملتقى الحضارات.

لنعود في وقت لاحق - إن شاء الله - لنُمِيْط اللثام عن مدن مغربية أخرى لا تقل بهاء وجمالاً وعلى رأسها مراكش الحمراء، وورزازات الزهراء، وكلميم باب الصحراء، والصويرة )موكادور(، والدار البيضاء الكبرى.

تخيلوا مدينة بيضاء تنتصب بعظمة وكبرياء على مصب النهر، تفتخر بتاريخ مجيد يعود إلى عصور قديمة، وتتحلى بجمال أخَّاذ جمعت مظاهره عبر قرون متعددة. اختيرت عاصمة للدولة الموحدية في القرن 12م، ثم بعد ذلك عاصمة للمغرب المعاصر.

تتميز مدينة الرباط بحدائقها الغَنَّاء وساحاتها المزهرة كحديقة الأوداية الرائعة وقصبة شالة. كما تحفها مناظر خلابة مدهشة كأنها تاج مرصع بالجواهر، شواطئ شاسعة ذات رمال ذهبية ناعمة، غابة المعمورة الجميلة ذات أشجار الفِلِّيْن الأخضر.

ساحة حسَّان: مجد الحضارة وحضارة المجد

بساحة حسَّان الواسعة تنتصب صومعة يبلغ علوها 44 مترًا، وتصوروا عُلُوّها كان سيصل 80 مترًا، كما كان يحلم بذلك يعقوب المنصور الموحدي.

تدل المائة عمود المحيطة بالصومعة على أن ساحة حسَّان كانت ستصبح أكبر جامع في العالم الإسلامي، في عهد عظمة الإمبراطورية الموحدية التي امتدت حدودها إلى تونس وإسبانيا.

أبواب المدينة القديمة: شموخ التاريخ

يُعَدُّ باب "الرواح" أجمل الأبواب الخمسة التي تسمح بالدخول إلى الرباط، إنه فخم ورائع يزينه إكليل زهر وأربيسك وردي ومحارات كبيرة.

عند زيارة المُتْحَف الأثري يكون الاندهاش قويًّا أمام هذه المفاجأة، فالمغرب يحكي تاريخًا عريقًا من خلال هذا المتحف، وذلك منذ عصر ما قبل التاريخ ومرورًا بالحضارات ما قبل الرومانية والرومانية، إلى الفترة الإسلامية الزاهرة، فهذه أدوات حجرية نحتها إنسان النيوندرال. وتستمر الزيارة بعد الخروج من المتحف وفي هذه اللحظة ستعتمدون على حاسة الشم التي سوف تقودكم لا محالة إلى زنقة السويقة، حيث الكفتة المشوية والحلويات العَسَلِيَّة والفواكه المجففة المتنوعة.

وفي الطريق نحو زقاق القناصلة تجدون معروضات طريفة من أباريق القهوة طويلة اليد، وفناجين حديدية بيضاء، وكؤوس مزخرفة وأثواب مطرزة وأساور فضية، كما تعرض كذلك في نفس الزقاق الزرابي الرباطية المشهورة بنعومتها ونسيجها الدقيق، وبلونها الأحمر الذي يتوسطه وسام مركزي.

قصبة الأوداية:

لقد كانت قصبة الأوداية مقرًّا لكثير من الأحداث، مقرًّا لقبيلة الأوداية التي كلفها المولى إسماعيل بالدفاع عن المدينة ضد القراصنة، مقرًّا ليعقوب المنصور ولعبد المومن الموحدي الذي بنى بها جامع "العتيقة" حوالي سنة 1150م وهو أقدم جامع بالرباط.

عند جلوسك بالمقهى التقليدي وتذوق حلوى كعب الغزال بالشاي المُنَعْنَع، والنظر هائم في الأفق يراقب القوارب الراقصة بوادي أبي رقراق على حافة أسوار "سلا" تدرك عظمة الرجال الذين مروا من هنا.

قصبة شالة:
بناها المرينيون في القرن الرابع عشر الميلادي، تقوم على أنقاض مدينة "سلا" الرومانية العتيقة. هنا، الطبيعة ملهمة، والأحجار لها روح حية، الموز والتين والنخيل تغوص بجذورها في التاريخ، تحرس هذا المكان السحري صومعة تظهر بين الأعشاب ذات زليج متعدد الألوان اللامعة.

فاس مدينة العلم والحضارة

هي العاصمة العلمية، عاصمة التقاليد العريقة، اتخذها أكبر عدد من الملوك الذين تعاقبوا على حكم المغرب عاصمة لهم. إنها لؤلؤة العالم العربي وهي مدينة الأحاسيس المتعددة.

فهي كفلورنسا أو أثينا، كل من يأتي إليها - باحثًا عن كنز حضاري أو حياة غنية زاخرة متنوعة المظاهر أو دفء الشمس أو الذوق الرفيع أو أزكى العطور - ينال مُبْتَغاه لا محالة.

في فاس لا حَدَّ للمتعة الروحية والحسية، فبهاء القصور والمتاحف وترف العيش يجعل فاس مدينة قَلَّ نظيرها، وتغري بالإسراع في جولات متعددة.

كانت أول عاصمة للمملكة سنة 808هـ في عهد إدريس الثاني، ثم عاصمة في القرن الثالث عشر أيام المرينيين، وكذا في القرن التاسع عشر تحت إمرة مولاي عبد الله.

فاس البالي أو المدينة القديمة: 



فاس

يتكون فاس البالي من عدوتين. ففي سنة 818هـ استقرت على الضفة اليمنى لوادي فاس المئات من العائلات المسلمة النازحة من الأندلس والمطاردة من طرف الجيوش الصليبية، وسميت بعدوة الأندلس. وبعد مُضِيّ سبع سنوات، حلت 300 عائلة قيروانية على الضفة الأخرى، سميت بعدوة القيروانية. 

حمل عرب الأندلس حضارة في أوج ازدهارها، فَحَيُّ الأندلسيين يبهر ببهائه وتعدد بنيانه، فالقصور تتنافس بجمال زخارفها، ويشهد على ذلك الخشب المنقوش والنحاس المنحوت والزليج المتعدد الألوان والمشربيات وأعمدة الجبس المنقوش.

جامع القرويين: أقدم جامعة في العالم:

بُنِيَ جامع القرويين كمعهد للعلم قبل جامعتي السوربون وأوكسفورد، وما زال إلى اليوم أحد المراكز الرئيسية للإشعاع الثقافي بالمغرب العربي. تحتوي مكتبته على 30 ألف مجلد، وبها مصحف يرجع تاريخه إلى القرن التاسع الميلادي، وقد شُيِّدَ هذا الجامع سنة 857م وتم توسيعه سنة 1317م.

إن التجول عَبْرَ أرجاء فاس من الإمتاع بحيث ينبغي القيام به مرتين على الأقل. عند بزوغ الفجر، يضيء ضوء النهار التلال، وعند الغروب تغطي حمرة الشفق السقوف والقباب. إنه لمنظر من مناظر المدينة العتيقة سيبقى لصيقًا بالذاكرة، سيجعل كل من زار فاس حريصًا على العودة إليها لا محالة.


التجول في فاس متعة للروح والبدن:

إن أفضل طريقة للتجول بفاس هي المشي بِمَهَل وبدون أية وجهة محددة، وتتبع تيار الحياة ومبتغى الأحاسيس. صوف ناعم، كوب شاي ساخن، عبير التوابل المنبعث من حوانيت العطارين. جمال ألوان خيوط الصوف المعلقة بأسواق الصباغين، مذاق الكباب والحلوة المخضرة بالعسل، ضجيج الأدوات في كل مكان تقريبًا.. الدخول في متاهة الأزقة والأدراج، والممرات، والقبب، والدروب، ففاس عاصمة الذواقة ومحل الأكل الرفيع. إنها مقر صنع "البسطيلة" الشهيرة التي تحضر من أوراق عجين أنعم من الحرير تحشى بلحم الحمام أو الدجاج، والسكر، واللوز والتوابل. أما إذا ما صادفتم على طرقكم بائع حلوى "النوغا" فلا تترددوا في التوقف عنده.

مولاي يعقوب وسيدي حرازم: ماء ودواء

تزيح ناحية فاس الستار عن مظهر البرك ذات المياه الصافية والمعدنية الشافية لكثير من أمراض الروماتيزم وأدواء أخرى، ومنها ينبوع "سيدي حرازم" بمياهه الساخنة المنغنيزية معروفة إبان ليون الإفريقي، الجغرافي العربي الذي عاش في القرن السادس عشر، أما اليوم فهذا الينبوع مجهز بمحطة استحمام عصرية. بعد الارتواء من ماء الينبوع، اذهبوا إلى قبة سيدي حرازم البيضاء، وسط أشجار الكالبتوس والنخيل، والدفلي، ثم اعرجوا على مضايق سبو. فعلى الطريق تتوالى مناظر خلابة عديدة، فاس الريف والأطلس المتوسط. الخوانق التي شقها وادي سبو كما تدل على ذلك الطبقات الكلسية المحمرة.

طَنْجَة.. مجمع البحرين 



طنجة
طنجة بوابة المغرب، تقع في ملتقى الطرق بين أوروبا وإفريقيا، ملتقى المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. حشود مختلفة من البشر، أسواق عطرة، ضوضاء مواكبة للبحر والمدينة هنا يبدأ الانبهار الحسي. 

كانت طنجة مدينة دولية، ومنذ تأسيسها كانت هدفًا يتوق إليه العديد من الشعوب.

إنها تجلب السائحين من العالم بأسره - ومن المغاربة أيضًا - الذين يفتنهم اعتدال طقسها. مدينة طنجة تستجيب لتطلعاتكم.

توصف بأنها يمامة على كتف إفريقيا. أسست "تنجيس" في القرن الرابع قبل الميلاد، تنازع بشأنها القرطاجيون والرومان والفينيقيون والوندال والإسبان والبرتغاليون والإنجليز إنها أقرب مدينة إفريقية إلى أوروبا، مهوى أفئدة الفنانين، سواء كانوا رسامين أم موسيقيين أم كتابًا.

ادخلوها من بابها الواسع باب الراحة، فتحة في الأسوار، تُفْضِي إلى بانوراما لا تنسى وإلى الخليج الصغير. أنصتوا إلى الصخب المتصاعد من الميناء والقصبة.

ها هو ذا السوق الكبير، تشرف عليه المنارة المزينة بالفسيفساء المتعدد الألوان لمسجد سيدي بوعبيد.

تمزج ألوان "فوطات" البدويات بالأحمر والأبيض وألوان قبعاتهن المزينة بالشرابات بألوان الثمار والأواني الخزفية والأنسجة. صياح البائعين، وأصوات مطارق الصناع التقليدين تقدم هناك كل صباح حفلة موسيقية أخاذة. وهذا الرنين، إنها الأجراس النحاسية للسقاة بأزيائهم المزركشة... وهذا العطر، مزيج لطيف من روائح التوابل والصوف يلتصق بالذاكرة وبالذكريات المرئية أو المسموعة. هل هو أريج الليمون؟ أو القرفة؟ أو البخور؟ أو النعناع؟ أو الشواء؟ إنه أريج طنجة المميز.

في اتجاه الجنوب بمدخل المدينة العتيقة على مقربة من المسجد الكبير يوجد السوق الصغيرة، ساحة جذابة محاطة بفنادق ومطاعم ومقاهي.

إن لطنجة سحرها فهي تتوفر على مَلَكَة إيقاظ الفنان الكامل بداخلنا. الحلم بأجمل الصور المسجلة من صميم الواقع، والتزود من تلك المادة الخام التي تمنحها طنجة لتسجيل الخواطر... والاستظلال بأشجار التين المعمرة عبر مئات السنين، وبحدائق "المندوبية"، حيث وضع ثلاثون مدفعًا برونزيًّا بعد ما قاومت، وجلجلت، ودَكَّت أركان أعداء البلاد فيما مضى.

أو بحدائق السلطان، التي تجمع بين إغراء الزهور والقوة المثيرة بقصر دار المخزن المشيد في القرن 17م، بقبابه الرخامية وسقوفه الأرزية وديكوراته المزينة بالفسيفساء البديعة وهي تأوي اليوم مُتْحَف الفنون المغربية العتيقة والحديثة.

في طنجة كل شيء يبدأ من البحر ويؤدي إلى البحر، من "سور المعجازين"، تمعنوا هذه اللوحة التي تأملها العديد من الفنانين: الميناء، المياه الخضراء، والزرقاء لمضيق جبل طارق، وعلى مرمى العين؛ هناك الأندلس القرمزية عند مغرب الشمس.

عندما يلتقي البحر بالمحيط:

يوجد دائمًا ما يدعو للاستجمام أو لإغناء الثقافة خلال التجول عبر أرجاء طنجة، بوسعكم أن تسبحوا صباحًا بالمحيط الأطلسي وبعد الزوال بالبحر الأبيض المتوسط أو العكس.

شرق طنجة على بعد 10 كيلومترات يوجد رأس "مالاباطا" عبر طريق جميلة ملتوية بين التلال على طول خلجان رملية صغيرة، ستجدون بكل تأكيد خليجًا صغيرًا، وكأنه جُعِلَ خصيصًا لكم، حيث يمكنكم الاستمتاع حقًّا بالاستجمام تحت أشعة الشمس أو بأمواج البحر. من المنارة، يبدو منظر البحر والمضيق كأنه نداء إلى اللامنتهى.

بالشمال الغربي على بُعْدِ اثني عشر كيلومترًا من طنجة، يعانق المحيط الأطلسي البحر الأبيض المتوسط أمام رأس "سبارطيل". يَشْرَئِبُّ إلى هذا الرأس الأقصى لإفريقيا المغطى بالكالبتوس وبلوط الفلين، على بعد بضعة كيلومترات، يخوض التاريخ غمار الأسطورة. تستمر أمواج البحر بهديرها في حفر مغارات "هرقل".

كانت طنجة آهِلَةً بالسكان فيما قبل التاريخ، واستخرجت منها لفترة طويلة الصخور الكِلْسِيَّة لصنع الرحى، غير بعيد من هناك تبدو الآثار الرومانية للحمامات ومصانع الزيوت بكوتا.

أصيلا: الثقافة والطبيعة

على طول الضفة الأطلسية يمكن مزج إغراءات البحر والتاريخ. تبدو المدينة الصغيرة الكتومة "أصيلا" على بُعْد أربعين كيلومترًا من طنجة، كأنها في غفوة خلف أبوابها الزرقاء والخضراء والصفراء. على الرغم من ذلك، فقد تعاقب عليها عدة دول أجنبية، كانت "أصيلا" رومانية وإسبانية وبرتغالية تُوَفِّر اليوم قلاعها وصوامعها نزهات هادئة على جانب البحر، ومطاعِمُها معروفة بِسَمَكها المقلي.

العرائش: عروس الشمال

عرائش مشهورة بموقع "ليكسوس". يقال بأن هرقل قطف فيها تفاح الذهبي، كان هذا إنجازه الحادي عشر. أما الآثار الأكثر تجليًّا فهي المعبد والمسرح والقلعة والحمامات.

تطوان: الحمامة البيضاء

في اتجاه الشرق، على امتداد المسافة، تتمسك تطوان بالريف. مدينة بيضاء تزينها الخضرة. في تطوان تتجانس الثقافتان المغربية والأندلسية. هنا لكل عادة مقامها، ولكل مهنة زقاقها.

إن تطوان معقل المتاحف الرائعة والمؤسسات الثقافية بتنَوُّعاتِها.

تمتد شمال المدينة المحطة الاستجمامية "كابونيكرو" (الرأس الأسود) بشمسها الدافئة، ورمالها الناعمة، وممراتها التسعة المخضرة

شفشاون: الأندلس الصغيرة

على بعد ستين كيلومترًا جنوب تطوان بعيدًا عن المنطقة الساحلية تقع مدينة شفشاون البيضاء ذات الأبواب الزرقاء، الغنية بمنابع مياهها العذبة، إنها إحدى أبهج المدن المغربية، مدينة طاهرة، مدينة سعيدة، توصلك أزقتها النظيفة المرصوصة بالحصى إلى سلسلة الساحات المظللة.

ريال مدريد يستضيف ليفانتي صاحب المركز العاشر

0 التعليقات
يتمتع لاعبو ريال مدريد الذي يحتل المركز الثاني وباتت فرصته في اللحاق ببرشلونة في الصدارة شبه منعدمة ، حيث يتخلف عنه بفارق 13 نقطة قبل تسع مراحل من نهاية المسابقة,  بثقة عالية بعد أن تغلب على ضيفه جالطه سراي التركي بثلاثية نظيفة مساء الأربعاء في ذهاب دور الثمانية بدوري الأبطال.



 
وعلى الملعب نفسه باستاد "سانتياجو برنابيو" في العاصمة الأسبانية مدريد ، يستضيف الريال فريق ليفانتي صاحب المركز العاشر ، في مباراة تبدو بمثابة "ساحة" استعراض للفريق الملكي كي يربك جالطه سراي ويصيب لاعبيه بالمزيد من التوتر ليقضي تماما على أماله الضئيلة في العودة للمنافسة على بطاقة التأهل للمربع الذهبي بدوري الأبطال من خلال مباراة الإياب المقررة في اسطنبول يوم الثلاثاء المقبل.
 
ومع اكتمال صفوف الريال ، يتوقع أن يجري المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو عددا من التغييرات في التشكيل الأساسي بهدف ادخار الطاقة قبل المواجهة المرتقبة أمام الفريق التركي في البطولة الأوروبية.
 
وبات ألفارو أربيلو ومارسيلو وبيبي وكذلك كاكا ، جاهزين للعودة للمشاركة مع الريال ، ويتوقع أن يستغل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مباراة اليوم لتعزيز سجله التهديفي وتقليص الفارق الذي يفصله عن ميسي في صدارة قائمة هدافي الليجا ، حيث يحتل ميسي  المركز الأول برصيد 43 هدفا مقابل 28 هدفا لرونالدو في المركز الثاني.
 
أما أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثالث فيحل ضيفا على خيتافي غدا الأحد ، آملا في تحقيق نتيجة إيجابية ومنتظرا مفاجأة من ليفانتي اليوم السبت ، حيث لا يزال أتلتيكو متمسكا بأمل استعادة المركز الثاني من الريال الذي يتفوق عليه بفارق نقطة واحدة فقط.
 
وبالفعل أبدى دييجو سيميوني المدير الفني لأتلتيكو حماسا قويا لذلك وأكد في حوار للإذاعة الأسبانية أمس الخميس أن "احتلال المركز الثالث في الليجا لا يمكن مساواته بالوصافة" ، مشددا على أن أي فريق يحتل مركزا ما ، يطمح في إنهاء الموسم في مركز أفضل.
 
أما مالاجا الذي تعادل على ملعبه أمام بوروسيا دورتموند سلبيا مساء الأربعاء في ذهاب دور الثمانية بدوري الأبطال ، فيحل ضيفا على ريال سوسييداد مساء السبت في مباراته بالليجا ، قبل أن يحل ضيفا على دورتموند يوم الثلاثاء المقبل لحسم بطاقة التأهل للمربع الذهبي بالبطولة الأوروبية.
 
وافتتحت منافسات المرحلة الثلاثين مساء الجمعة بفوز ريال بيتيس على غرناطة 5-1 بينما يلتقي ديبورتيفو لاكورونا مع ريال سرقسطة مساء السبت.
 
وتستأنف منافسات المرحلة غدا الأحد بلقاء سيلتا فيجو مع رايو فايكانو وأوساسونا مع إسبانيول وفالنسيا مع بلد الوليد ، على أن تختتم المرحلة يوم الاثنين المقبل بلقاء أشبيلية مع أتلتيك بيلباو.



المصدر: "kooora"

برشلونة يستضيف ريال مايوركا على ملعب "الكامب نو" وذلك قبل مواجهة سان جيرمان على الملعب نفسه

0 التعليقات

لم تتوقف الحياة في برشلونة عند غياب أبرز نجومه ، الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي ، وإنما سيواصل الفريق الكتالوني مشواره آملا في تحقيق نتيجة إيجابية يعزز بها الثقة قبل واحدة من أهم مبارياته في الموسم ، وذلك عندما يلتقي مع ريال مايوركا اليوم السبت في المرحلة الثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.




 
أهدر برشلونة فرصة تحقيق فوز ثمين خارج أرضه وتعادل مع مضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي 2-2 يوم الثلاثاء الماضي في ذهاب دور الثمانية ببطولة دوري أبطال أوروبا ، وجاء تعادل سان جيرمان في الوقت القاتل بالمباراة لتسيطر مشاعر خيبة الأمل على بعض العناصر في الفريق الكتالوني.
 
لكن برشلونة باتت لديه الفرصة الآن لتعزيز ثقة نجومه من جديد عندما يستضيف ريال مايوركا على ملعب "الكامب نو" وذلك قبل مواجهة سان جيرمان على الملعب نفسه يوم الأربعاء المقبل في إياب دور الثمانية بدوري الأبطال ، في واحدة من أهم مباريات البارسا هذا الموسم حيث أنها إما ستحسم تأهله للمربع الذهبي وتضعه على قمة المرشحين للقب الأوروبي أو ستشهد نهاية مشواره بالبطولة الأوروبية.
 
كذلك تشكل مباراة اليوم فرصة ثمينة أمام لاعبي برشلونة لإثبات قدرتهم على تعويض الغياب المؤقت لميسي ، والرد على من يختزلون الفريق في النجم الأرجنتيني ، وهو ما رفضه المدير الفني تيتو فيلانوفا الذي عاد من رحلة علاجه في أمريكا وقاد الفريق أمام سان جيرمان كما سيقوده في مباراة اليوم.
 
وإلى جانب النجم ميسي المصاب في ساقه ، سيفتقد برشلونة ومدربه فيلانوفا خلال المباراة جهود خافيير ماسكيرانو الذي أصيب أيضا خلال مباراة سان جيرمان وهو ما يعني أن مارك بارترا سيحصل على الأرجح على فرصة المشاركة بالتشكيل الأساسي في مركز قلب الدفاع إلى جانب جيرارد بيكيه.
 
ولا يزال بدرو رودريجيز يتعافى من إصابة في ربلة الساق (عضلة السمانة) ولا يتوقع أن يشارك في مباراة اليوم كما يغيب الحارس الأساسي فيكتور فالديز حيث أن المباراة ستكون الرابعة والأخيرة من عقوبة الإيقاف المفروضة عليه.
 
كذلك يغيب المدافع بدرو جيرومل عن صفوف مايوركا بسبب الإيقاف ، بينما يتوقع عودة بدرو بيجاس وكيفن جارسيا إلى التشكيل الأساسي للفريق الذي يحتل المركز التاسع عشر قبل الأخير بالليجا.



المصدر: "kooora"

أخطار الحمل بعد سن الـ 35 عامًا؟

0 التعليقات


الحمل والولادة والأمومة فطرة وضعها الله عز وجل في الإناث، ومع تأخر سن الزواج في السنوات الأخير ليصل معدل عمر الزواج لدى الفتيات ثلاثين عاماً فإن كثيراَ منهنّ يخشينّ الحمل  في سنٍ متأخرة، فعلى الأنثى أن تختار السن المناسبة للحمل وأن تتأكد من مخاطر في الحمل في عمر متأخرة، متى يكون العمر غير مناسباً للحمل؟ وهل هناك خطورة في الحمل بعد السن 35؟


Pregnancy


 تجيب الدكتورة هناء عبد المنعم أستاذ أمراض النساء والتوليد كلية طب الأزهر قائلة: الحمل بعد سن الـ35 وخاصة إذا كان هو الحمل الأول، يعد به نسبة من الخطورة أعلى مما إذا كان الحمل في سن أصغر.

وأشير إلى أنه حتى فترة السبعينيات من القرن العشرين كان رؤية امرأة فوق الـ35، وحمل للمرة الأولى شىءٌ نادر الحدوث، ولكن الآن ومع رغبة الكثير من النساء في تأخير الحمل الأول إلى ما بعد سن الـ 35 أصبح هذا امراً عادياً لدى الأطباء.

وأوضحت الدكتورة هناء أن الخطورة في مثل هذا الحمل تتبع في التالي:


  • ارتفاع ضغط الدم "تسمم حمل"
  • حدوث مرض السكر.
  • حدوث كلاهما معا " الضغط + السكر"
  • سوء وضع المشيمة.
  • الحاجة إلى ولادة قيصرية.
  • ارتفاع نسب الإجهاض وفقد الجنين كلما زاد سن الأم.

 وأضافت أنه تكمن الخطورة على الجنين من حدوث تشوهات وعيوب خلقية كثيرة مثل حالات "متلازمة دوان" والتي تصيب الطفل بالتخلف العقلي، وهذا المرض يرجع إلى خلل جيني يسبب ما يعرف بمرض "البلاهة المغولية"، حيث إن الحالة واحدة من كل 225 أم أنجبت بعد سن الـ35 لديها طفل يعاني من هذا المرض الشائع.


 وتنصح الدكتورة هناء بأنه يمكن الوقاية من مثل هذه المشاكل من خلال المتابعة المبكرة والدورية للحمل من بدايته عند طبيب أمراض النساء والولادة، كما يمكن عمل دراسة جينات للأم والأب والجنين، وهو في رحم الأم لاكتشاف أي خللٍ جيني في الجنين قبل الولادة. 



المصدر:مجله سيدتى

وصفات طبيعية لحرق دهون الجسم

0 التعليقات

إذا كنت سئمت إتباع الحمية الغذائية القاسية، وترغبين في طرق فعالة النتيجة وسهلة في ذات الوقت، جربي معنا تلك الوصفات السحرية ذات المكونات الطبيعية
والتي تعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم خاصة المتمركزة في منطقتي البطن والأرداف.
تلك الوصفات الطبيعية تعرف باسم مشروبات أو عصائر الديتوكس، والتي تعمل بدورها على تنظيف الجسم من السموم العالقة به، علي مدار مدة المواظبة عليها، ليس هذا فقط فإذا تناولتي واحدة من تلك العصائر بشكل منتظم لمدة ثلاثة أشهر تقريبا، ستطيعين فقد 15 كيلو جراما من وزنك الزائد.


الحمية الغذائية


نقدم لك مجموعة طرق لإعداد عصائر الديتوكس الرائعة النتائج:

عصير غني بالبوتاسيوم:
المقادير:
ثلاث حبات جزر متوسطة الحجم
ثلاثة أعواد كرفس
نصف حزمة سبانخ
نصف حزمة بقدونس
طريقة التحضير:
امزجي المقادير السابق ذكرها في محضر الطعام، حتى يصير المزيج أملس القوام.

عصير جذور الزنجبيل:
المقادير:
حبة زنجبيل مقطعة شرائح رقيقة
عصير ليمونة طازج
ست حبات جزر مقطعة شرائح رقيقة "دون التخلص من الرأس"
حبة تفاح مقطعة شرائح رقيقة ومنزوعة البذور
طريقة التحضير:
اخفقي هذه المقادير في محضر الطعام، حتى يصير المزيج أملس القوام.

مشروب الثوم المخفوق:
إلي جانب النتائج المذهلة من إذابة الدهون والتخلص من الوزن الزائد، هذا المشروب مفيد جدا لأصحاب الضغط العالي.
المقادير:
فصا ثوم مفريان
نصف حزمة بقدونس
حبة خيار
أربع حبات جزر "بالرأس"
عودا كرفس
طريقة التحضير:
اخفقي المكونات السابقة لتكون ملساء القوام.

العصير الأخضر لذيذ المذاق:
المقادير:
نصف حزمة سبانخ
أوراق حبتي لفت
ربع كوب عصير برتقال
حبة موز صغيرة
حبة كيوي
طريقة التحضير:
أمزجي كل ما سبق من مقادير في محضر الطعام.

عصير الطماطم:المقادير:
ست حبات طماطم
ثلاث حبات بصل أخضر
ربع حبة فلفل أخضر
حبتا جزر
عودا كرفس
نصف حزمة سبانخ
نصف حزمة بقدونس
عصير ليمونتين
طريقة التحضير:
اخفقي المقادير في محضر الطعام جيدا حتى تصبح ملساء القوام.

عصير مرق الخضراوات:
ثلاث حبات جزر
ثلاث حبات لفت
عودا كرفس
حبتا بنجر
نصف حزمة سبانخ
نصف حزمة ملفوف
نصف حزمة بقدونس
نصف بصلة
فصا ثوم مفريان
طريقة التحضير:
اغلي جميع المقادير السابق ذكرها، ليكون الشراب هو العصير السحري لحرق الدهون.

الشاي الأخضر:
لا غني عن الشاي الأخضر في رحلة إذابة دهون الجسم، فهو من المشروبات الأكثر فعالية للتخلص من الوزن الزائد، ومن هنا نقدم لك عدة طرق لإعداد الشاي الأخضر منعا للإصابة بالملل.

الشاي الأخضر بنكهة الفانيليا:المقادير:
كوب لبن زبادي خالي الدسم بنكهة الفانيليا
نصف كوب حليب خالي الدسم
ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر
ثلاثة أكواب فواكه مجمدة
طريقة التحضير:
أمزجي لبن الزبادي مع الشاي الأخضر، ثم اخفقي مع المزيج جميع المقادير السابقة في محضر الطعام حتى يصير المزيج أملسا.

شاي أخضر لاتيه:المقادير:
ملعقة صغيرة شاي أخضر
ملعقة كبيرة سكر أو عسل أبيض
نصف كوب حليب خالي الدسم
كوب مكعبات ثلج
طريقة التحضير:
سخني القليل من الماء مع مراعاة عدم وصولها لدرجة الغليان، و أضيفي الشاي الأخضر واخفقيه حتى الذوبان تماما، ثم قلبي مع مزيج الشاي السكر أو العسل والحليب وقلبي حتى ذوبان حبيبات السكر، واشربيه مع مكعبات الثلج.

شاي أخضر فرابيه:المقادير:
كوب لبن زبادي بنكهة الفانيليا خالي الدسم
كوب حليب خالي الدسم
ملعقة كبيرة ماء ساخن
ملعقتان صغيرتان شاي أخضر
ستة مكعبات ثلج
طريقة التحضير:
سخني القليل من الماء مع مراعاة عدم الغليان، قلبي مسحوق الشاي الأخضر حتى الذوبان تماما، ثم اخفقي الحليب مع الخليط، وفي محضر الطعام اخفقي جميع المكونات السابقة حتى يصير المزيج أملسا، أضيفي مكعبات الثلج للمشروب.

الشاي الأخضر بالزنجبيل:يعد الزنجبيل من النباتات الحارقة والتي تعمل بدورها على إذابة الدهون بفعالية، لذا ينصح دوما بتقطيع حبة الزنجبيل على الأطعمة المختلفة، ويا حبذا لو تم مزج الزنجبيل مع الشاي الأخضر فبالتأكيد ستكون النتائج مبهرة.
المقادير:
ملعقة كبيرة ماء ساخن
نصف ملعقة صغيرة مسحوق شاي أخضر
كوب مشروب زنجبيل
نصف ملعقة عسل "حسب التذوق"
مكعبات ثلج
طريقة التحضر:
أذيبي الشاي الأخضر في الماء الساخن، ضعي فيه مكعبات الثلج حتى يبرد الماء، ثم أضيفي الزنجبيل مع العسل للشاي وقلبي جيدا.

فوائد الصلاة

0 التعليقات
الصحّة من أكبر النِعَم التي أنعم الله بها على البشريّة بعد الإيمان بالله تعالى. وقد عهد لنا الله سبحانه وتعالى بالحفاظ على أجسامنا والاهتمام بصحّتنا، والذي سنُسأل عنه يوم القيامة. ويمكننا تحقيق هذا من خلال اتّباع نظام الحياة الصحّي الذي دائما يدعونا إليه الإسلام ويشجّعنا على تطبيقه من خلال ما جاء في القرآن الكريم والسنّة النبويّة في هذا المجال، ومنه الدعوة إلى التزام الطهارة والنظافة والاعتدال في الطعام والشراب وعدم الخمول أو الكسل. ومن أهمّ الأمور التي جاء بها الإسلام وتساهم في توفير الحياة الصحيّة السليمة جسديّا وذهنيّا وروحيّا، هي الصلاة. يحثّنا الإسلام على الانتظام في تأدية فريضة الصلاة خمس مرّات في اليوم وفي أوقات محدّدة لكلّ صلاة. فعدا عن كونها فريضة عبادة وأداة شكر لله على نعمه، فهي تساهم في تعزيز الصحّة الجسديّة والنفسيّة للإنسان.


الفوائد الصحيّة للصلاة على الرغم من أنّ الفوائد الصحيّة التي تضيفها الصلاة على حياتنا هي ثانويّة من حيث الأهميّة، إلاّ أنّه لا ينبغي تجاهلها لأنّها تشتمل على حركات جسديّة وتركيز ذهني عالي، فتأدية هذه العبادة بشكل منتظم خمس مرّات في أوقاتها المحدّدة خلال اليوم، مع القيام بالحركات قياما وقعودا كما ينبغي، يساهم في تعزيز الصحّة النفسيّة والجسديّة على النحو التالي: 


  • صفاء الذهن، حيث أنّها تدفع إلى التركيز، كما تفعل تمارين اليوجا، فتعمل بذلك على تحسين الصحّة النفسيّة وتعديل المزاج وتقوية الذاكرة، وبالتالي التقليل من القلق والتوتّر والاكتئاب والإجهاد.
  • تعزيز أداء الدورة الدمويّة. تحسين عمليّة التنفّس.
  • الوضوء خمس مرّات في اليوم وغسل الأيدي والوجه والفم والأنف أيضا يساهم في الاحتفاظ بالجسم طاهرا ونظيفا من الجراثيم التي تضرّ بالصحّة ويقللّ خطر الإصابة بالالتهابات البكتيريّة وتسوّس الأسنان.
  •  أوضاع الركوع والسجود تجعل العمود الفقري في وضع مريح فتقلّل بذلك الضغط على الأعصاب الشوكيّة وبالتالي تخفيف آلام الظهر، وبخاصّة لدى النساء الحوامل، بالإضافة إلى أنّها تساهم في الوقاية من التهابات المفاصل.
  •  وضع السجود مع تلامس الجبين واليدين والركبتين للأرض يساعد في خفض معدّل نبضات القلب إلى 10 مرّات في الدقيقة الواحدة.
  • حركات الصلاة تقوّي عضلات قاع الحوض والتي بدورها تعزّز أداء الدورة الدمويّة ما يؤدّي إلى الحد من أعراض الضعف الجنسي.
  • تشير الدراسات إلى أنّ القيام بـ 12 ركعة في اليوم تعادل 30 دقيقة من التمارين الرياضيّة الخفيفة يوميّا، وهو ما يوصي به خبراء الصحّة على الدوام.
مع أنّ الحركات الجسديّة في الصلاة معتدلة من حيث شدّتها، إلاّ أنّه من المعروف أنّ الاعتدال والانتظام في أداء الحركات أفضل بكثير من ممارسة التمارين القاسية بشكل فجائي وغير منتظم.

شاهد : اهداف ميسي المتتالية في آخر 19 جولة

0 التعليقات

30 هدف للسفاح والمجرم ميسي في 19 جولة متتالية والتي سجلها  فى كل فرق الليغا ليكمل بدلك الدائرة

 but in 19 games 30


فرجة ممتعة



الحصول على بطاقة ائتمان بالمجان

0 التعليقات


تقديم طلب الحصول على ماستر كارد mastercard مجانا من موقع payoneer


الحمد لله أخيرا وبعد طول انتظار أصبح حلم امتلاك بطاقة ائتمان للتسوق أو البيع والشراء عبر 
شبكة الإنترنت  وتفعيل حسابك
 على PAYPAL والحصول على الكثير من الخدمات كشراء برامج وتطبيقات وحجز مساحة او دومين لموقعك 
 او اقتناء  بعض المنتجات كالأجهزة الألكترونية والكتب حقيقة خاصة بالجزائر وبعض
الدول العربية التي كانت محرومة من خدمات هذه البطاقات.


بدون اطالة نتطرق الى كيفية الحصول على بطاقة ماسترد كارد mastercard  بالجزائر والدول
العربية وجميع دول العالم تقريبا مجانا وبدون دفع ولاسنت واحد تصلك الى باب المنزل
خلال مدة تتراوح ما بين 20  الى  30 يوما اينما كان مقر سكناك مادمت 
على كوكب الأرض .....طبعا.


واخير اصبحت امتلك mastercard  بعد طول انتظار  واتسوق عبر النات 
 واشتري ما اريد من منزلي


للإشتراك والحصول على بطاقة ماستر كارد mastercard  العالمية أولا قم بالدخول
على الرابط التالي   



ستظهر الصفحة الرئيسية للموقع اختر اللغة التي تناسبك  كما هو موضح بالصورة التالية وقد  اخترنا
 اللغة الإنجليزية في مثالنا هذا
ستظهــــــر لــك  نافــــــذة بالشكـــــــــــــــل التالــــــــــــــــــي


قم بمـــــلأ المعلومــــات المطلوبــــــة كما هــو موضـــــــح بالصــــورة التاليـــة



ثم انتقل للمرحلـــة الثانيــة واملأ المعلومــات المطلوبــة كما هـو موضــح بالصورة التاليــة



ثم انتقل للمرحلـــة الثالثـــة وامــلأ المعلومــات المطلوبــة ايضـا



  • بعد اتمام المرحلة الثالثة تأتيك رسالة الى بريدك الإلكتروني الذي سجلت به يطلب منك رفعنسخة من بطاقة التعريف الوطنية او جواز السفر التي تحمل الرقم الذي قمت بادخاله في المرحلة الثانية.
ملاحظة اولى 
  • وفي بعض الحالات تأتيك رسالة اولى بهذا الشكل 


  • تخبرك باتمام المرحلة الأولى والثانية لعملية التسجيل وبقيت امامك المرحلة الأخيرة وهي رفع نسخة من بطاقة اثبات الهوية
  • بعدها ستأتي رسالة بالشكل التالي


  • يطلب منك الإجابة عن الإستفسار (questionnai) كما هو موضح بالصورة اعلاه 
  • اضغط على كلمة questionnaire 
  • تأتيك نافذة بالشكل التالي


املأ المعلومات المطلوبة وتتمثل في 

اهتماماتك عبر الإنترنت (ماذا ستشتري بالبطاقة ماستر كارد )

رابط موقعك الإلكتروني أو رابط لأي موقع تزوره 

اكتب كلمات تصف فيها ماذا تريد فعله بالبطاقة مثلا اكتب عبارة

- اريد الحصول على بطاقة ماستر كارد للتسوق وشراء منتجات من الإنترنت - وقم بترجمتها عبر
      http://translate.google.fr  ولصقها بالخانة الأخيرة وقم بالموافقة على شروط 
ستأتيك مباشرة رسالة بهذا الشكل 

الأن عند اتمام هاته الخطوات انتقل الى السطر الثاني واضغط كلمة HERE 

 وقم برفع نسخة من بطاقة اثبات الهوية التي قمت بادخال رقمها في المرحلة الأولى من عملية التسجيل.

ملاحظة ثانية 


في بعض الأحيان لا تأتيك الرسالة التي تحدثنا عنها في الملاحظة الأولى بل تأتيك الرسالة التالية 


ستظهر لك نافـــذة لرفـع صورة لبطاقـة التعريف او جواز السفـر كما هو موضـح بالشكـل التالـــي 


ستأتيك بعدها رسالة تخبرك بنجاح عملية رفع الصورة وسيتم مراجعة المعلومات
 المقدمة ومطابقتها بالوثيقة ليتم ارسال البطاقة الى منزلك في غضون اسبوعين الى
اربعة اسابيع لا تقلق ستصلك حتما وان لم تصلك اتصل بنا هناك طرق اخرى
 للحصول على البطاقة.

ان وجدت أي مشكلة أو خلل في ملأ المعلومات اترك تعليق أو اتصل بنا عبر فيس بوك وسنجيبك في الحين .

ان أردت أن نقوم نحن بتقديم الطلب عوضا عنك اتصل بنا عبر البريد الإلكتروني