الفايسبوك يدعو الى مسيرة مليونية دفاعاً عن الصحراء

دعا ناشطون في موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك إلى تنظيم مسيرة شعبية مليونية، يوم الأحد المقبل بالرباط، دفاعا عن الصحراء ضد ما اعتبروه مناورات اللوبي الجزائري داخل إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والتي تستهدف التشويش على الوحدة الترابية للمملكة.
وتأتي هذه الدعوة إلى مسيرة "خضراء" جديدة بمواصفات مغايرة احتجاجا على اقتراح للولايات المتحدة الأمريكية وجهته إلى مجلس الأمن، ويقضي بتوسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة "المينورسو" في الصحراء.
ودعا الواقفون وراء هذه الدعوة الفايسبوكية المغاربة بجميع فئاتهم وشرائحهم العمرية والاجتماعية إلى المشاركة بكثافة في هذه المسيرة المرتقبة، من أجل إسماع صوت المغاربة عاليا بأنهم يرفضون المس بسيادة البلاد، ولرفع بطاقة "لا" جازمة في وجه كل محاولات الاعتداء على الوحدة الترابية للوطن.
وضمَّن أصحاب المبادرة صفحتهم للدعوة إلى مسيرة مليونية من أجل الصحراء بصور تاريخية تعود إلى فترة المسيرة الخضراء عام 1975، والتي دعا إليها الملك الراحل الحسن الثاني لطرد المحتل الاسباني من الأقاليم الصحراوية، وأيضا مقاطع من أغاني مغربية تثير الحماسة الوطنية.
ويشهد ملف الصحراء في الفترة الراهنة وضعا صعبا حيث إن مسودة القانون الذي تقدمت به الولايات المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي يتضمن فقرة تدعو إلى توسيع صلاحيات بعثة "المينورسو" لتشمل مراقبة أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء ومخيمات تندوف، وهو ما اعتبره المغرب في حالة المصادقة عليه قرارا خطيرا يمس سيادته الوطنية على الأقاليم الصحراوية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق