ستيف جوبز: اهم 10 قواعد لنجاح


يكمن معظم الإعجاب والإنبهار في أن جوبز كان رجل أعمالٍ ممتاز، وكان في نفس الوقت يخطط للمستقبل بحكمة ودهاء. وهذه صفة نتمنى أن نتّسم بها جميعاً. إن الطريقة المثلى لنتحلى بصفات جوبز هي أن نتفحص حياته الشخصية والعملية لمعرفة كيف استطاع الاستفادة من فطنته وذكائه.

بعد مرور ما يقارب العام على وفاة ستيف جوبز بسرطان البنكرياس، أصبح يمثل أسطورة ومصدر إلهام للعالم. وما زال كتاب والتر ايساكسون عن حياة ستيف جوبز هو الأكثر مبيعاً. وقد ألهم خطاب ستيف جوبز، الذي ألقاه في حفل تخريج طلاب جامعة ستانفورد عام 2005، العديد من الخريجين والطلاب، وحتى الموظفين. ومن الجدير بالذكر أن منتجات أبل تتمتع بمجموعة كبيرة من المعجبين، كما قام الكثير منهم بشراء أسهم في شركة أبل، وبالتالي سيضمن هؤلاء الحصول على أرباح جيدة في المستقبل.
يكمن معظم الإعجاب والإنبهار في أن جوبز كان رجل أعمالٍ ممتاز، وكان في نفس الوقت يخطط للمستقبل بحكمة ودهاء. وهذه صفة نتمنى أن نتّسم بها جميعاً. إن الطريقة المثلى لنتحلى بصفات جوبز هي أن نتفحص حياته الشخصية والعملية لمعرفة كيف استطاع الاستفادة من فطنته وذكائه. وعن طريق تبنّي بعضٍ من تصرفاته، نستطيع الوصول إلى إمكانياتنا القصوى وتفجير طاقاتنا الكامنة.
هذه قائمة بالدروس الأساسية التي نتعلمها من كتاب ايساكسون، وخُطب ستيف جوبز المختلفة، والمقدّمة المكتوبة عنه في ويكيبيديا:

1. الإبتكار:
لقد رأى جوبز في اختراع أداة الفأرة فرصة عظيمة للاستفادة تجاريا، وتبناها في أول جهاز كمبيوتر له. وكان هذا تقدما حقيقيا لأبل. قم بالبحث عن المستجدات لتساعدك في الابتكار عن طريق قراءة أخبار المواقع الابتكارية والمجلات على الويب.

2. لا تستبعد فكرة العودة:
فقد طُرد جوبز من شركة أبل في إحدى المراحل. لكن الشركة مرّت بوقت عصيب من بعده وفي النهاية عاد جوبز ليعمل معها مرةً أخرى. إذا خطرت في بالك فكرة معينة، ثم تركتها لسببٍ أو لآخر، فلا تستبعد إمكانية أن تعود لها مجددا.

3. انتبه للجماليات:
أبدِ اهتمامك بشكل منتجك واعمل من أجل الوصول إلى تصميمٍ جميل. لقد كان جوبز بارعاً في معرفة ما ينفع وتمتع بقدرته على إنشاء تواصل عاطفي ما بين المستخدم والمنتج. يقول معجبي منتجات أبل أن حتى طريقة التغليف وعلب الأجهزة تبدو رائعة، ومتى بدأت باستخدام الجهاز، تشعر بتلك الرابطة بينك وبينه. فمن المعروف أنك عندما تقع في حب جهاز من أول نظرة، تكون مستعداً للتغاضي عن أية أخطاء تقنية موجودة.

4. ركز على مجالك لتتفوق:
خلال عمله في أبل، ركز جوبز على المنتجات الإلكترونية. بعكس ريتشارد برانسون على سبيل المثال، والذي جرب العديد من الأشياء وبالتالي خاض تجارب ناجحة وأخرى فاشلة. حتى عندما أنشأ جوبز شركة (بيكسارء Pيخار)، بقي في مجال التصميم وتقنيات الكمبيوتر. عند التركيز على ما تعرف، يمكنك الإبداع مثل ستيف جوبز.

5. جد شريكا قويا:
أنشأ جوبز وستيف وزنياك شركة تساوي عدة مليارات من مشروع صغير بدآه معاً. وقاما بتقسيم الأدوار بالشكل الصحيح، فكان وزنياك التقني المنطوي على نفسه، وجوبز كان المسؤول عن التعامل مع الزبائن لأنه كان أجرأ. أعثر على الشريك المناسب واستغل الاختلافات التي بينكم لصالحكم. من الأمثلة على شركات أخرى بدأت بنفس الطريقة: مايكروسوفت وغوغل و (هيوليت باكارد – حيوليتت Pاچكارد).

6. أعثر على قدوتك:
كان قدوة جوبز هو إدوين لاند، أحد مؤسسي شركة (بولارويد كوربيريشن – Pولارويد Cورپوراتيون). وعندما التقى الإثنان لاحقاً، وجدا أنهما يتشاركان الكثير من الصفات. هل يمكنك التفكير بشخص تحترمه في مجال عملك؟ جد الصفات أو المواقف المشتركة بينكما وفكر في كيفية استغلالها لتحسين حياتك المهنية.

7. قم بعمل ما تحب:
من البديهي أن تتفوق فيما تحب أن تعمل. جد عملاً تهتم به وفي نفس الوقت يكون مربحاً. يقول جوبز: “إن الطريقة الوحيدة للتفوق في عملك هي أن تحبه.”

8. تمتع بالمهنية:
كان جوبز يتمتع بالمهنية في حياته العملية والشخصية. فكر كيف تريد أن يروك الآخرين. لا تغير من شخصيتك، بل اعمل على إظهار شخصيتك الحقيقية بأفضل صورة، وذلك عن طريق معرفة نفسك ومعرفة جمهورك بشكل جيد.

9. تواصل مع السوق:
كانت قدرات جوبز في البيع استثنائية. فهو لم يكتفِ بصنع منتجاتٍ جميلة ذات تصميمٍ جذاب، بل كان قادراً أيضاً على بيعها في السوق. كما أدرك جوبز أهمية التواصل مع الزبائن. فحتى لو كنت تبيع منتجات تقنية مثل أبل، من المهم جداً أن تتواصل مع زبائنك وتشعرهم بأنك متعاطف معهم.

10. خذ الأمور ببساطة:
مرّ جوبز، مثل الكثير من رجال الأعمال، بظروف صعبة خلال مشوار عمله. وقد دفعه ذلك إلى التأمل في ثقل حمل النجاح مقارنةً بخفته عندما يكون المرء مبتدئاً. لذا لا تجعل من مسيرتك المهنية عبءً على حياتك.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق