بيوكرى تحتفي بالقرآن الكريم


 احتفاء بالقرآن الكريم وبأهله، وتحت شعار قول الله عز وجل "  قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ" تنظم جمعية سيدي الحاج الحبيب للتربية والثقافة ببيوكرى و فرع جمعية أساتذة التربية الإسلامية باشتوكة أيت باها وبتنسيق مع المجلس البلدي لمدينة بيوكرى و المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية والمجلس العلمي المحلي:  المهرجان القرآني الرابع لإقليم اشتوكة أيت باها" أيام 27 و 28 أبريل 2013 بالمركب الثقافي البلدي. 
وجدير بالذكر أن الجمعيتين قد نظمتا خلال السنوات الثلاث الماضية ثلاث أمسيات قرآنية تضمنت مسابقات في الحفظ والتجويد وقراأت لعدد من مشاهير القراء بالجهة كما تم فيها تكريم ثلاثة من العلماء الأعلام أبناء منطقة اشتوكة ممن عملوا  في خدمة كتاب الله عز وجل، وهم سيدي الحاج عبد الله أيت واغوري الصوابي فقيه مدرسة إداومنو حفظه الله، سيدي الحاج محمد أيت سيدي علي فقيه مدرسة بنكمود القرآنية ثم شيخ قراء سوس الشيخ الجليل الدكتور محمد جميل مبارك. 

صورة من النسخة السابقة للمهرجان
ورغبة من الجمعيتين في الارتقاء بهذا النشاط وإعطائه مقاما يليق بما عُرفت به ربوع سوس عامة و منطقة اشتوكة خاصة من عناية بالقرآن الكريم وبأهله فقد ارتأت اللجنة المشرفة تحويل نشاط الأمسية القرآنية إلى "مهرجان قرآني لإقليم اشتوكة أيت باها" سعيا  إلى تعزيز الإشعاع الثقافي والاحتفاء الخاص الذي توليه ساكنة المنطقة للقرآن الكريم ولأهله. 
    هذا ويشتكي المنظمون من غياب أي دعم رسمي لفعاليات المهرجان من أي جهة كانت ، حسب ما أفادت به بعض المصادرالمطلعة لهبة بريس ، رغم أن النشاط يضيف المصدر إشعاعي على صعيد جهة سوس ماسة درعة يحج إليه حضور منقطع النظير من أساتذة جامعيين وعلماء وأئمة وفقهاء... وكذا الجهات المشرفة على الحقل الديني (الموسم الماضي حضره المندوب الجهوي للأوقاف...)
وتتساءل الجهات المنظمة ومعها ساكنة اقليم اشتوكة ايت باها عن السبب خصوصا وأن العديد من المهرجانات الغنائية التي تنظم على مستوى الجهة تغدق عليها أموال الدعم من كل جهة مقابل صم الآذان عن طلبات الدعم التي تقدمت بها الهيئات المنظمة للمهرجان القرآني في نسخته الرابعة . 
وتجدر الاشارة إلى أن برنامج المهرجان سيعرف تنظيم أمسية للقراأت القرآنية يشارك فيها عدد من مشاهير القراء من  داخل وخارج الإقليم و مشاركة للمدارس العتيقة بالإقليم، وكذا محاضرة من تأطير العالم الجليل الفقيه الأصولي مولود السريري. 
وسيختتم المهرجان بأمسية تتضمن المسابقة القرآنية الإقليمية الرابعة لحفظ وتجويد القرآن الكريم فيها سيتم تقديم الجوائز للفائزين، كما ستتوج بتكريم أحد الأعلام الأجلاء من علماء منطقة اشتوكة أيت باها أو من فقهاء المدارس العتيقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق